رسائل القرّاء

منصة 2024/06/13
...

* ابني يخاف جدا من الظلام في الليل مع أن عمره ست سنوات.. جربت كل الطرق معه بضمنها انني ابقى معه بغرفته إلى أن ينام، ومع ذلك يفز من نومه ويأتي لغرفتنا مرعوبا. ساعدني دكتور فقد اتعبني جدا.

 اختكم  أم حسن 

عزيزتنا أم حسن

  الطفولة من أكثر المراحل العمرية التي يظهر فيها الخوف،إذ يعاني الكثير من الأطفال أثناء النوم من الخوف الشديد. وقد يصاحب هذا الخوف صراخ وبكاء شديد واستنجاد واستيقاظ مفاجئ، ما يجعل الطفل خائفا في فراشه. والسؤال هنا؛ كيف دخلت دماغ الطفل فكرة أن هناك وحشا أو (طنطل)..يأتيه ليلا في الظلام؟

 أحد هذه الأسباب أن الأم نفسها أو أحد أفراد الأسرة، هو الذي زرع فكرة الخوف من الظلام في الليل.. بتخويفه ( ترى اذا ما تنام يجيك....)، أو من خلال مشاهدة أفلام رعب. 

  ولمعالجة ذلك..عليك أولا أن تستمعي لطفلك باهتمام ومحبة، وتعاملي مع مخاوفه بجدية.. أسأليه من ماذا يخاف بالضبط، وأظهري له أنك تتفهمين مخاوفه ولكنك لا تشاركيها معه. كوني معه حنونة وحازمة بنفس الوقت، وامنحيه الشعور بالاطمئنان انك ستكونين بجانبه اذا شعر بالخوف، وامتدحينه انه (سبع) وشجاع.. قصي عليه أنك حين كنت بعمره، كنت تخافين من حيوان معين أو (جني) أو طير، وأنك حين كبرت اكتشفتي أن مخاوفك تلك كانت سخيفة.

 اخيرا سيدتي.. لا تجبري طفلك على النوم بغرفة مظلمة ، ولا تصرّي على إطفاء كل المصابيح أثناء النوم، ويفضل وضع مصابيح باضاءة خفيفة وملونة.. واتركي  باب الغرفة مفتوحا قليلا، فهذا يعطيه شعورا بالراحة والأمان..

مع خالص تحياتنا.