الديمقراطي: على الكتل السنية حسم مرشحهم لرئاسة البرلمان

العراق 2024/06/26
...

 بغداد: مهند عبد الوهاب

شددت كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني على ضرورة حسم المرشح لمنصب رئيس المجلس قبل انقضاء العطلة التشريعية وبدء انعقاد الجلسات.
وأوضح عضو الكتلة، ماجد شنكالي، أن "أغلب الكتل السياسية متفقة على المضي بالملف بعد انقضاء العطلة التشريعية، إذ يجب الذهاب إلى اختيار رئيس مجلس النواب" .
وأضاف شنكالي، في حديث لـ"الصباح"، أن "المنصب يعد من استحقاقات المكون السني، ولو توحد هذا المكون، سيسهل الأمر على الكتل السياسية الأخرى، ولكن لايزال هناك خلاف بشأن المنصب وتسمية رئيس مجلس نواب"، موضحاً أن "هناك دعوات لجلوس الكتل السنية مع بعضها في جلسات حوار مكثفة للتوصل إلى اتفاق، لحين عقد جلسات المجلس بعد العطلة التي ستنتهي بعد فترة وجيزة" .
 وتابع النائب بالقول إن "تغيير النظام الداخلي لمجلس النواب بحاجة إلى اتفاق سياسي، وهو أمر معروض على المفاوضات، وهو أمر ليس من صلاحيات أعضاء مجلس النواب، وهي ضمن اتفاق قادة الكتل السياسية حصراً" .
وتسعى غالبية الكتل السياسية إلى الضغط لاختيار رئيس للبرلمان، وحسم مرحلة صعبة وشاقة من المفاوضات التي لم تفلح الانتخابات في الاتفاق على الشخصية القادمة لتسنم رئاسة السلطة التشريعية في البلاد، بعد قرار المحكمة الاتحادية بإنهاء عضوية الرئيس السابق محمد الحلبوسي في 14 تشرين الثاني 2023.
تحرير: علي عبد الخالق