الهجرة النيابية: ضعف الخدمات يعرقل العودة الطوعية

العراق 2024/06/26
...

 بغداد: إسراء السامرائي

عزت لجنة الهجرة والمصالحة المجتمعية النيابية عدم قناعة الأسر القاطنة في مخيمات النزوح بالعودة الطوعية، إلى غياب الخدمات في مناطق سكناها الأصلية.
وأوضح عضو اللجنة شريف سليمان لـ"الصباح" أن هناك متابعة لخطة العودة منذ انطلاقها في كانون الثاني الماضي، حيث لمست اللجنة عدم وجود ثقة وقناعة تامة للأسر القاطنة في مخيمات النزوح بالعودة الطوعية إلى مناطقها الأصلية.
وأضاف أن خطة العودة نفذت بشكل ضعيف، وبالتالي هي بحاجة إلى تدخل جهات عليا لحل مشكلاتها، في ظل الأجواء الحارة في مخيمات النازحين.
ونوَّه بأن عزوف الأسر القاطنة في مخيمات إقليم كردستان عن العودة الطوعية، يرجع إلى ضعف الخدمات في المناطق المحررة لأن أغلب مناطقها ما زالت غير صالحة للعيش.
في السياق نفسه، أفاد المتحدث الرسمي باسم وزارة الهجرة والمهجرين علي عباس جهاكير لـ"الصباح" بأن الوزارة ماضية بتنفيذ خطة العودة الطوعية بالشكل الذي يتلاءم مع الإمكانيات المتوفرة لها، مؤكداً تسجيل العديد من الأسر النازحة الراغبة بالعودة الطوعية إلى مناطق سكناها الأصلية.
ولفت إلى أن الوزارة أعدت خططاً لتأهيل الشباب العائدين بالتنسيق مع الحكومات المحلية والجهات ذات العلاقة في المناطق المحررة، تتضمن إعداد برامج لشمولهم بالمشاريع الرياضية بغية تطوير مهاراتهم وصقل مواهبهم.
تحرير: نجم الشيخ داغر