مؤسسات وقرى تعتمد الطاقة النظيفة

ريبورتاج 2024/07/01
...

 نهضة علي 


خطط

المحافظ راكان الجبوري أكد، وضعت المحافظة خطة أن تكون في كل المباني التي تشيد بميزانية الأمن الغذائي الطارئ، منظومة الطاقة الشمسية ضمن كشف البناية، وأحلنا مشروعاً متكاملاً لتزويد المدارس ورياض الأطفال والمراكز الصحية بالطاقة الشمسية لتعزيز العمل، وفي العام 2023 تضمن تنفيذ المشروع على نطاق واسع.

وأضاف أن "العديد من المدارس أصبحت تستعين بمنظومات الطاقة الشمسية من خلال الألواح كبديل عن المولدات، ولها إيجابيات بعدم وجود انبعاثات للغازات، وتكون صديقة للبيئة مما له تأثيره الايجابي على مناخ المحافظة". 


اعتماد الطاقة النظيفة

زهير حسين علي أكد لـ(الصباح)، أن "مديرية زراعة كركوك الدائرة الأولى في كركوك التي عممت استخدام منظومات الطاقة الشمسية في أقسامها وشعبها". 

مشيراً إلى أن "لديهم 17 قسماً وشعبة زراعية في مديرية الزراعة منها الشعب الزراعية في الأقضية والنواحي، ومشتل المديرية ومقر المديرية كلها تعمل بالطاقة الشمسية، ويتم من خلالها إنجاز الأعمال الخاصة وأرشفة البيانات، وحتى العمل في مختبر المديرية وتسهم في إنجاز المعاملات عند انقطاع الكهرباء الوطنية أثناء أوقات الدوام الرسمي".

بدوره بيّن معاون مدير الزراعة مهدي زين العابدين "تبلغ الطاقة المولدة من المنظومة الي نصبت في الزراعة 850 أمبيراً تم توزيعها 60 أمبيراً لكل شعبة زراعية ويعملون لرفعها إلى 1200أمبير لمديرية الزراعة مع ملحقاتها لتلافي انقطاعات الكهرباء".


إشارات مروريَّة

واعتمد المختصون في كركوك كذلك على الطاقة النظيفة في الإشارات المرورية في بعض التقاطعات والشوارع، إذ يقول المهندس المختص محمد عادل: "من أجل استمرارية عمل الإشارات المرورية شملت بخطة الطاقة النظيفة، وتم  نصب حواجز بلاستيكية عددها 24 مزودة بخلايا صغيرة وربطت بالإشارات المرورية ضمن خطة ضم الإشارات المرورية في الشوارع لمنظومة الطاقة الشمسية لجميع الإشارات الضوئية، ما يجعلها تعمل على مدار 24 ساعة".


الاستغناء عن المولدات

رئيس المستشارين في المحافظة عماد ادهام أوضح لـ (الصباح)، أن "بعض القرى في مناطق جنوب غرب كركوك رفعت المولدات التي تمدها بالأمبيرات أثناء انقطاع الطاقة الكهربائية، واعتمدت الطاقة النظيفة من خلال نصب منظومات تضم خلايا لاستقطاب ضوء الشمس وتوليد الطاقة الشمسية والتي تستخدم في السقي والاضاءة وفي المنازل بديلاً عن أمبيرات المولدات الأهلية". 

مشيراً إلى أنه "لدينا تجربة في بعض الدوائر، وبدأنا بمديرية الزراعة، ونعمل على جعل دوائر كركوك كلها صديقة للبيئة".

وأضاف أن "ذلك يحقق ايجابيات في تقليل الانبعاثات وتحسين المناخ، ويصب في مصلحة الاقتصاد عند التخفيف من استهلاك الكهرباء، فإن ذلك يؤدي إلى التقليل من استهلاك الوقود المتطلب المجهز من وزارة النفط لتشغيل المولدات، فضلاً عن تحسين المظهر الجمالي بتقليل استخدام أسلاك الربط قرب المحال والمنازل"، مبيناً أن "خطة اعتماد الطاقة النظيفة تمت دراستها في العام 2019 وتمت المباشرة بالتنفيذ 2022".


طاقة نظيفة طقس نظيف

صاحب شركة العزاوي لبيع مستلزمات الطاقة الشمسية خليل العزاوي نوه لـ (الصباح)، بأن "شركته خاصة ببيع خلايا الطاقة الشمسية، وفي الآونة الأخيرة الكثير من المنازل وأصحاب المشاريع في قضاء الحويجة اعتمدوا الطاقة الشمسية بدلاً من كهرباء المولدات، فقد قامت الشركة بنصب منظومات وألواح الطاقة النظيفة لـ ١٥ ألف منزل في أكثر من خمس قرى، وصار أغلب التوجه نحو الطاقة النظيفة، مطالباً الجهات المختصة برفع الجمرك والضريبة على الطاقة الشمسية من أجل خفض أسعار الخلايا". 

بدوره أكد المواطن عبد خلف، أن "معظم البيوت في الحويجة قامت بإلغاء المولدات، وأيضاً بعض المؤسسات التربوية توجهت نحو الطاقة النظيفة، كونها خالية من انبعاثات الغازات، وغير مكلفة اقتصادياً، وتفعيل الفيرترات الاونكرت وحتى في استخدامات السقي لأنها مستمرة على مدار 24 ساعة، خاصة الغطاسات الزراعية لسقي الأراضي والتخلص من الانطفاءات للكهرباء أثناء فصل الصيف". مطالباً "بقرار لتقليل الجمرك لتقليل الكلفة على المواطن ورفد الشبكة الوطنية بطاقة وطنية فائضة عن الحاجة".