عمليَّة استخباريَّة تُطيح بمضرمي حرائق أربيل ودهوك وكركوك

الأولى 2024/07/02
...

 بغداد: جنان الأسدي

ألقت وزارة الداخليَّة القبض على شبكة يعمل أفرادها لصالح شبكة (PPK) المحظورة دولياً متورطة بحوادث حرائق اندلعت مؤخراً في كركوك وأربيل ودهوك، وكانت تخطط لعمليات مماثلة في مدينة الصدر والباب الشرقي ببغداد.
وبيَّن المتحدث الرسمي للوزارة العميد مقداد ميري في مؤتمر صحفي حضرته "الصباح" أنَّ الشبكة تسبَّبت بخسائر مالية تُقدَّر بمبلغ 300 مليون دولار، إذ تمّ إلقاء القبض على أفرادها بعملية نوعية من قبل فريق عمل مشكل بالتنسيق بين وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية وحكومة إقليم كردستان وإشراف القائد العام للقوات المسلحة ووزير الداخلية.
وأوضح أنَّ هذه الشبكة تقوم بافتعال حوادث الحرائق في مناطق مختلفة ضمن محافظات كركوك وأربيل ودهوك منها سوق للبالة ومول وعمارة وأماكن أخرى، إلى جانب تسبّبها بخسائر ماليّة تُقدّر بمبلغ 300 مليون دولار.
وأضاف أنَّ التحقيق مع المتورطين كشف عن أنَّ الهدف من ذلك ضرب المصالح التجارية لإحدى الدول وزعزعة الأمن والاستقرار وخلق حالة من الاستياء لدى المواطنين وضرب مصالحهم الاقتصادية. ونوه ميري بأنَّ من ضمن الأهداف المستقبلية للمنظمة، استهداف محافظة بغداد وتحديداً مدينة الصدر والباب الشرقي، فضلاً عن محافظات أخرى، إلى جانب استهداف دولتين جارتين بأعمال مشابهة وحرق المحاصيل الزراعية، علاوة على خطوط نقل المنتجات النفطية في المحافظات الشمالية ومرائب النقل.
وأردف أنَّ الشبكة كانت تستخدم أسلوباً مخفياً لا يترك أثراً ويصعب التعرف على سبب حوادث الحرائق، إذ قامت بتصنيع مادة أشبه بالعجينة تُترك في علبة حلويات أو سكائر تحترق بعد خمس أو ستّ ساعات، إلا أنَّ الجهود العالية لفريق الاستخبارات مكّنت من التوصل إلى أحد المتهمين الذي كان بحوزته المادة المستخدمة ومواد أخرى ممنوعة.
وتابع أنَّ عدد الذين ألقي القبض عليهم ثلاثة، وأنَّ التحقيقات مستمرة للكشف عن المتورطين في تلك العمليات أو العمليات المستقبلية.

 تحرير: علي موفق