المنتجات النفطية تعلن خلو موقع النهروان من التلوث الإشعاعي

العراق 2024/07/08
...

بغداد: الصباح 

أعلنت شركة توزيع المنتجات النفطية عن خلو موقع النهروان ببغداد العائد لها من التلوث الإشعاعي بعد جهود كبيرة بذلتها مديرية النفايات المشعة التابعة لهيئة الطاقة الذرية العراقية والجهات الرقابية الساندة. 

وقال مدير عام الشركة حسين طالب: ان إعلان موقع النهروان التابع لشركتنا والذي يضم قسم صيانة الشاحنات التابع لهيئة النقل في الشركة خالياً من الإشعاع، جاء بعد سلسلة من الإجراءات التي اعتمدتها وزارة البيئة/ مركز الوقاية من الإشعاع وإستكمال المتطلبات الرقابية المعتمدة ومقارنة نتائج المسوحات الإشعاعية والتحاليل المختبرية، فضلاً عن زياراتهم الميدانية المكثفة لغرض المسح الاشعاعي التحققي، موضحاً ان تلك المتطلبات تطابقت مع المحددات المقررة في منشورات الوكالة الدولية للطاقة الذرية. 

وأشاد طالب بالجهود المبذولة من قبل جميع فرق العمل المشاركة في هذا الإنجاز المهم الذي يضمن سلامة الموظفين بشكل خاص والساكنين في المنطقة بشكل عام ما يوفر بيئة صالحة سواء للعمل او السكن. 

من جانبه، قال مدير قسم الشاحنات التابعة لهيئة النقل في شركة التوزيع علي كريم: ان المدة التي استغرقتها عملية إزالة النفايات والإشعاعات في المناطق المحاذية والمجاورة للموقع بلغت 8 أشهر.

 يشار إلى ان موقع النهروان يقع قرب معمل صيانة الشاحنات العائد إلى وزارة النفط/ شركة توزيع المنتجات النفطية وكان يستخدم في العام 2003 وما بعده لغرض خزن الأسلحة والعتاد.