موعد أولي لافتتاح الأجزاء الأولى من {غابات بغداد}

العراق 2024/07/21
...

 بغداد: رغد دحام


استبعدت أمانة بغداد إنشاء مجمعات سكنية في موقع معسكر الرشيد في جانب الكرخ من بغداد، مشيرة إلى أن الإجراءات تسير على قدم وساق لإطلاق مشروع غابات بغداد الترفيهي الذي يعد أكبر من متنزه الزوراء بعشرة أضعاف.

وكانت الأمانة قد أعلنت عن بدء إجراءاتها وتصاميم المشروع العملاق، مؤكدة أنه سيكون طفرة في تحسين الواقع البيئي للعاصمة فضلاً عن كونه مشروعاً طبيعياً عملاقاً.

وقال مدير العلاقات والإعلام في الأمانة، محمد الربيعي، في حديث لـ"الصباح": إن "رئيس الوزراء وجه بعدم إنشاء أي مجمعات سكنية في موقع معسكر الرشيد، حيث أن المقترحات القديمة والخطوات القديمة التي تحدثت عن إنشاء مجمعات سكنية في موقع المعسكر، أصبحت من الخيال وسيخصص الموقع للمساحات الخضراء فقط".

وأضاف الربيعي أنه "سيتم استغلال معسكر الرشيد وبمساحة 5 آلاف دونم، كمنطقة خضراء ترفيهية تساعد متنزه الزوراء التي تبلغ مساحته 500 دونم، وبهذا ستكون غابات بغداد 10 أضعاف مساحة متنزه الزوراء"، مبيناً أن "هذه المساحات ستصبح بين منطقتي الكرادة والزعفرانية وستكون من أجمل مناطق العاصمة". وأشار إلى أن "المشروع سيحتاج إنجازه إلى اتحاد استثماري لثلاث شركات أذرية وتركية وعراقية، بعد إكمال التصاميم واستلام الأرض والعمل جار على مراحل، إذ تم البدء برفع النفايات والمتجاوزين، في حين سيستكمل العمل خلال ما تبقى من عامي 2024 و2025 بافتتاح الأجزاء الأولى من غابات بغداد".

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد العبادي، لـ"الصباح": إن وزارته "عضو في اللجنة المشكلة لمشروع غابات بغداد، حيث ستواكب عمل المشروع بإنشاء البنى التحتية المتعلقة بقطاع الكهرباء".

وأوضح أن "الكهرباء تستعد لإنشاء البنى التحتية الخاصة بمشروع غابات بغداد، بعد تسلمها مخططات إنشاء خطوط النقل والمحطات التحويلية، وإنشاء محطة خاصة على موقع محطة جنوب بغداد الحرارية المتاخمة لمعسكر الرشيد بالتحديد، وهي محطة قديمة انتهى عمرها الافتراضي".

ولفت العبادي إلى تصميم خطة "لإنشاء محطة جديدة عبر استغلال الموقع وبطاقة إنتاجية أكبر وتوسعة وإعادة إعمار محطة الدورة القريبة من الموقع، علاوة على توسعة وإقامة الدورة المركبة لمحطة جنوب بغداد الغازية 

رقم 1".

تحرير: علي عبد الخالق