الزراعة تستنبط صنفاً جديداً من الشلب مقاوماً للجفاف

الأولى 2024/07/23
...

 بغداد: شذى الجنابي


عدَّت وزارة الزراعة موسم الشلب لـ2024، الأفضل خلال الأعوام الماضية، كاشفة عن استنباط صنف جديد من المحصول يقاوم الجفاف ويمكن زراعته بكميات مياه قليلة، مؤكدةً تعميمه بين الفلاحين خلال المواسم المقبلة. 

وقال الوكيل الإداري للوزارة الدكتور مهدي سهر الجبوري لـ"الصباح": إنَّ مساحة زراعة الشلب للعام الحالي، بلغت 150 ألف دونم توزعت بين محافظات النجف الأشرف والديوانيَّة والمثنى، عاداً خطة 2024 الأفضل خلال الأعوام الماضية التي لم تزد مساحات زراعة المحصول فيها على آلاف عدّة من الدونمات بسبب الشحِّ المائي الشديد الذي ضرب البلاد لأربعة مواسم متتالية. 

وكشف عن إجراء تجربة خلال العام الماضي ضمن محطة بحوث المشخاب في محافظة النجف الأشرف والتي تمَّت باستخدام منظومات الريّ الثابتة، مؤكداً نجاح الأجهزة المختصَّة في وزارته باستنباط صنف جديد من المحصول متحمل للجفاف وكميات قليلة من المياه، وأثبتت التجربة نجاحها، مؤكداً أنه سيتم تعميمها بين الفلاحين خلال الأعوام المقبلة. 

وأشار الجبوري إلى أنَّ وزارته وبهدف إنجاح موسم زراعة الشلب، فقد عمَّمت استخدام الباذرة الميكانيكيَّة لشتلات المحصول في قضاء المشخاب بالنجف الأشرف وأثبتت نجاحها، بسبب وجود مسافات بين شتلة وأخرى، وسهولة الريّ، وتوزيع المياه بشكل أمثل.