السوداني: منفتحون على كلِّ جهد لمكافحة المخدرات

الأولى 2024/07/23
...

 بغداد: الصباح


دعا رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى التنسيق والتعاون لملاحقةِ عصاباتِ المخدّراتِ وتفكيكِها، وبينما أشار إلى أنَّ ذلك سيخدم الأمن الإقليمي والدولي، أكّد انفتاح العراق على كلِّ تعاونٍ أو جهدٍ مع الأشقاءِ والأصدقاء في سبيل القضاء على هذه الآفة الخطيرة.

جاء ذلك، خلال افتتاحه أمس الاثنين، أعمال مؤتمر بغداد الدولي الثاني لمكافحة المخدرات، الذي تشارك فيه وفود على مستوى وزراء الداخليَّة وأجهزة مكافحة المخدرات من تسع دول عربيَّة وإقليميَّة.

وأكد السوداني في كلمة بافتتاح المؤتمر، أهميَّة رفع مستوى التنسيق والتعاون المشترك في مواجهة هذه السموم الفتّاكة بالمجتمعات والاقتصاد، وتأثيراتها في استقرار المنطقة بأسرها، مشيراً إلى أنَّ العراق يضع خبراته وإمكاناته الاستخباريَّة، وفي مجال مكافحة الإرهاب، برسم هذا التعاون البنّاء. 

وأصدر المؤتمر في ختام أعماله أمس الاثنين، بياناً من 11 توصية، كان أبرزها تعزيز آليات العمل المشترك واعتماد مبدأ التكامل في العمل الأمني من أجل قطع طرق تهريب المخدرات ومنع زراعتها وتصنيعها بمختلف أشكالها ومتابعة العصابات التي تنشط في هذا المجال وتفكيكها والقضاء عليها. 

كما أوصى المؤتمر باعتماد الأساليب العلميَّة والتقنيات الحديثة وإجراء عمليات التحقيق المالي الموازي والاستفادة من التكنولوجيا في عمليات الكشف والتعقب والرصد بما يضمن سَوْق المجرمين إلى القضاء لينالوا جزاءهم العادل، وكذلك تكثيف جهود الرقابة والرصد والتتبع للمواقع الإلكترونيَّة ومواقع التواصل الاجتماعي التي تنشط في مجال الترويج والمتاجرة بالمخدرات والمؤثرات العقليَّة.