حل تعارضات المشاريع الخدمية

الثانية والثالثة 2024/07/29
...

 بغداد: حيدر العذاري


أعلنت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، حل غالبية التعارضات والتجاوزات التي تحول دون تنفيذ المشاريع الخدمية، لاسيما الطريق الحلقي الرابع المزمع البدء بأعماله قبل نهاية 2024.

وذكر الناطق الإعلامي باسم الوزارة نبيل الصفار لـ"الصباح": أن الطريق الحلقي الرابع، يعد من أهم المشاريع الحيوية، ويسهم بإنهاء الزحامات المرورية، إضافة إلى مشاريع فك الاختناقات، إذ كان مصمما منذ ثمانينيات القرن الماضي ضمن خطة توسعة النقل في بغداد، لكن لم ينجز بسبب الظروف التي مرت بها البلاد.

وأشار إلى أن الحكومة الحالية وضعت هذا الطريق ضمن برنامجها الحكومي، وشرعت الوزارة من العام الماضي بتحديث التصاميم الموجودة لوجود تجاوزات عديدة، وتم تغيير المسارات لأكثر من مرة، مبينا أن  أهم التعارضات تتمثل بوجود مجمعات استثمارية ضمن مسار الطريق، وتم حلها من خلال إيجاد مسار بديل. 

وأوضح الصفار أن الطريق تم تقسيمه إلى أربع مراحل، والجزء الجاهز للتنفيذ هو المقطع الشمالي الغربي الذي يربط طريق (بغداد – الموصل) بالطريق السريع إلى الرمادي، وكذلك الجزء الآخر الممتد من مدخل ديالى، سيطرة الشعب القديمة، باتجاه جسر المثنى وصولا إلى تقاطع ابن منظور، لافتا إلى أن الأجزاء الأخرى ستجري المباشرة بها تباعا.

وأكد أن الوزارة تنفذ قانون الطرق والجسور، وهو ملزم للجميع، فضلا عن اعتماد اللجان الخاصة للتعويضات في الأماكن التي تتعارض مع مسارات الطريق.

وبين أن الوزارة تنتظر حاليا مصادقة الشركة الاستشارية على التصاميم النهائية تمهيدا للإحالة وتنفيذ المشروع، لاسيما بعد الاتفاق على تثبيت المسارات وتحديد الشواخص لضمان عدم التجاوز عليها. 

ونوه الصفار بأن طول الطريق يبلغ 94 كم وبعرض 100 متر، ويندرج ضمن رؤية الحكومة باتجاه تحسين الخدمات وتطوير قطاع النقل، بما يعزز وجه بغداد الحضاري، فضلا عن امتصاص الاختناقات المرورية، ويضم 18 تقاطعا وثلاثة جسور، اثنان منها معلقة على نهر دجلة والآخر على نهر ديالى.