أسماكُ الزّينةِ تنال اهتمام العراقيين

استراحة 2024/07/30
...

 بغداد : نافع الناجي

يعكف كثير من العراقيين على هواية تربية أسماك الزّينة في بيوتهم، ومنحها اهتماماً خاصاً ورعاية كبيرة مثل التغذية المناسبة وتغيير مياه الحوض وما إلى ذلك.
وبرغم كثرة أعداد وأنواع تلك الأسماك، لكن الهواة يفضلون النوع الأليف منها، مثل جولد كارب، والكاب ريد (القبعة الحمراء)، النيون، الأنجل، المولي والكوي وغيرها.
يقول علي أمازون وهو تاجر أحواض سمك الزينة في سوق الغزل ببغداد «لدينا أنواع عديدة من الاسماك بعضها أليف وبعضها وحشي، بحسب نوعية التغذية»، ويضيف «نوفر الأحواض بحسب رغبة الزبون، مثلا ديكورات الحوض الداخلية أو أنواع معينة من الأسماك من أليفة او وحشية، وكيفية تغذيتها والعناية بها».
وعن أهم نوعيات السمك التي يقتنيها العراقيون، أوضح علي، بأن «الأنواع الاليفة عندنا عليها إقبال كبير وأشهرها جولد كارب، وريد كاب والكاتارا وغيرها».
وحول أسعار تلك الأسماك، لفت إلى وجود تباين كبير فبعضها يمتاز بسعره المناسب ببضع سنتات، وهناك أنواع يصل سعرها لآلاف الدولارات، وحول التغذية فهناك أسماك أليفة لها علف وبروتين خاص وبعضها يتغذى على اللحوم وصدور الدجاج ومأكولات معلبة، فمثلاً سمك الاوسكار وهو من الأنواع الوحشية، يبلع السمك الصغار ويأكل أنواع اللحوم مثل الصوصج ومقطعات صدر الدجاج واللحم المفروم وكذلك الحال للسمك الفرعوني ويسمى في مصر بنغاسيوس.
من جهته قال المربي حسنين عادل «من المهم العناية بحوض السمك عبر التخلص من البكتيريا وأنواع ضارة من الطحالب عبر تنقية وتغيير المياه بفترات منتظمة، للتخلص من اليوريا وغيرها، وأضاف «أحواض سمك الزينة تشكل منظرا يسر الناظرين وتضفي البهجة في النفوس تماما مثل أزهار الحديقة، والأسماك كائنات لطيفة وجميلة تبعث الراحة بحركاتها الرشيقة وألوانها الجذابة».