التربية لـ { الصباح}: 80 بالمئة نسبة تجهيز الكتب الحديثة للمدارس

العراق 2024/09/04
...

 بغداد: إسراء السامرائي
 النجف الأشرف: حسين الكعبي

جهزت وزارة التربية 80 بالمئة من المناهج المطبوعة حديثاً إلى المدارس، فيما أكدت أن العام الدراسي الحالي سيكون مختلفاً عن سابقه من ناحية توفير الكتب وتهيئة المدارس وتسوية الملاكات.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة كريم السيد لـ"الصباح": إن الوزارة هيأت الاستعدادات الفنية واللوجستية الخاصة بانطلاق العام الدراسي 2024 ــ 2025 منذ وقت مبكر، لاسيما الطبعات الحديثة للكتب، إضافة إلى صيانة المدارس.
وأضاف أن جميع الاستعدادات كانت مدروسة وانطلقت وفقاً للتقويم التربوي ولم تشهد أي تأخير بالتنسيق مع المديريات العامة، وهناك جولات ميدانية مستمرة لوزير التربية لمتابعة المشاريع عن كثب.  وأشار إلى أن المناهج تعد من أهم الفقرات التي ركزت عليها الوزارة خلال العام الحالي بغية تأمينها للطلبة وعدم تكرار تأخر التجهيز كما حصل خلال الأعوام الماضية، حيث بدأت إجراءات الطباعة بوقت مبكر من العام الحالي، وتم إيصال 80 بالمئة من المناهج المطبوعة حديثاً إلى المدارس بوقت قياسي مع استمرار عملية التجهيز.  وتابع السيد أن هناك مئات المدارس تم إدخالها للخدمة في بغداد والمحافظات، مع وجود أخرى ما زالت قيد التنفيذ.  
بدوره، قال مدير الإعلام التربوي في النجف الدكتور حسين الشوكي لـ"الصباح": إن عملية تسوية الملاكات انطلقت مع مطلع أيلول الحالي، على أن تنجز في التاسع عشر من هذا الشهر، أي قبل انطلاق العام الدراسي. وبين أن الإشراف الاختصاصي شكل أربع لجان، تضم كل منها أكثر من 10 مشرفين لتسوية الملاكات ومعالجة الفيض والشاغر بين المدارس.  وأوضح الشوكي أن التربية تعمل هذا العام على تجاوز مشكلة الشواغر أهمها الفيزياء والكيمياء والرياضيات وتغطيتها بنسبة تتجاوز 90 بالمئة مع انطلاق العام الدراسي، مشيراً إلى أن تعيين ألفي عقد براتب 300 ألف دينار خلال العطلة الصيفية، وهناك جهود لتعيين الستة آلاف عقد التي تم رفعها من قبل المحافظة إلى وزارة التربية. وعن سبب التأخير الذي حدث في تعيين هذه العقود، أجاب الشوكي، أن عدد المتقدمين كان كبيراً، وهناك أكثر من 32 ألف متقدم قامت التربية من خلال لجانها بفرزهم للوصول إلى ستة آلاف فقط وهو العدد المحدد.