التجارة: إنشاء مراكز تسوق (الهايبر ماركت) بجميع المحافظات

العراق 2024/09/04
...

 بغداد: شذى الجنابي

ضمن برامج توسيع وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، تعتزم وزارة التجارة إنشاء مراكز جديدة للتسوق مستقبلاً في جميع المحافظات على غرار نظام (الهايبرماركت) ، وستبدأ ضمن خمس محافظات، بهدف القضاء على ارتفاع أسعار المواد الغذائية في الأسواق المحلية.  
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة محمد حنون لـ"الصباح": إن الخطة  التي أعدتها وزارته، تتضمن عودة الأسواق المركزية بشكل متطور وحديث، والتي بدأتها بالفعل تجريبياً في سوق حي العامل المركزي وتحويله إلى (هايبر ماركت) بمساحة تصل إلى عشرة آلاف متر مربع.
وعد المشروع المذكور، تجربة تسوق مميزة وستتم باعتماد الدفع الإلكتروني وبما يلبي احتياجات العائلة، إذ تضم أجنحته المواد الغذائية والأجهزة الكهربائية والإلكترونية، إضافة إلى جميع الأجهزة المعمرة، والتي أكد أنها تباع بأقل من نظيرتها في الأسواق المحلية بـ 20 بالمئة.
وأشار حنون إلى أن التجربة ستوفر للمستهلك جهد ووقت من خلال إيجاد احتياجاته في مكان واحد، باعتماد خدمات تسوق مدعومة وتنافسية متطورة للمواطنين، علاوة على تشغيل الشباب العاطلين، إضافة إلى توفير خدمات أخرى من المطاعم والألعاب الترفيهية للأطفال.
وأفصح في السياق ذاته، أنه سيتم التوسع بإنشاء مراكز التسوق (الهايبر ماركت) كمرحلة ثانية في جميع المحافظات، والتي ستبدأ في النجف الأشرف وواسط ونينوى وكركوك والبصرة، وبالمشاركة مع القطاع الخاص، بهدف إنجاح المشروع وخلق روح التنافس بين القطاعين الخاص والعام، والقضاء على ارتفاع الأسعار في الأسواق المحلية، مؤكداً انتهاء الإجراءات الفنية والإدارية لافتتاح خمسة مراكز للتسويق في بغداد قريباً، ثلاثة منها كمراكز تسويق، إضافة إلى اثنين من الأسواق المركزية والتي ستعمل بنفس نظام (الهايبر ماركت).