مؤتمر وطني يناقش «العمل غير المنظم»

الثانية والثالثة 2024/10/17
...

 بغداد: الصباح 


شاركت لجنة العمل ومؤسسات المجتمع المدني، أمس الأربعاء، في المؤتمر الوطني بشأن العمل غير المنظم والمسارات نحو العمل اللائق في العراق، الذي أقامته منظمة العمل الدولية.

وذكر بيان صادر عن الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، أن لجنة العمل شاركت برئاسة النائب أمير المعموري في المؤتمر الذي شهد مشاركة  وزارتي العمل والشؤون الاجتماعية والتخطيط، واستعرض السبل الكفيلة بزيادة مظلة الشمول لقرابة 5.7 مليون عامل في القطاع غير المنظم بحسب المسح الأخير لمنظمة العمل الدولية، وإمكانية تحويلهم وتسجيلهم في القطاع المنظم وشمولهم بالضمان الاجتماعي.

وبين المعموري، وفقا للبيان، أن عام 2023 كان عام إصرار وتحد وحسم بالنسبة للجنة العمل ومؤسسات المجتمع المدني النيابية، من خلال تشريع قانون التقاعد والضمان الاجتماعي، بمشاركة جميع الأطراف عبر الاستماع إلى آرائهم ووجهات نظرهم، وتم ترصين مسودة القانون بتلك الآراء والمقترحات وحققت التوازن بين جميع المصالح.

بدورها، أكدت منظمة العمل الدولية، أن الحكومة الحالية وضعت برامج وسياسات تساعد بتسهيل عملية الانتقال للاقتصاد المنظم. وقالت المنسقة القطرية لمنظمة العمل الدولية، مها قطاع، خلال المؤتمر: إن "هذا المؤتمر يتطرق لمسألة مهمة جدا وملحة، هي مسألة الاقتصاد والعمل غير المنظم"، لافتة إلى أن "الاقتصاد غير المنظم يشير إلى مجموعة الأنشطة الاقتصادية التي يقوم بها العمال والوحدات الاقتصادية"، وأن "العمل غير المنظم أو غير المنتظم هو ظاهرة معقدة متعددة الأوجه، تشمل مجموعة متنوعة من الأنشطة والمعاملات والأفراد الذين يعملون خارج نطاق الأعمال التجارية المنظمة" مشيرة إلى أن "العمل غير المنظم يمثل مكونا حاسما ولكنه إلى حد ما إشكالي في النشاط الاقتصادي".