وزير الزراعة: نجحنا بتحقيق الاكتفاء الذاتي في محاصيل عديدة

الثانية والثالثة 2024/10/24
...

 عمان : يعرب السالم

شارك وزير الزراعة الدكتور عباس المالكي ، أمس الأربعاء، في  المؤتمر الاقتصادي للأمن الغذائي المنعقد في العاصمة الأردنية عمان والذي نظمته جمعية الإخاء الأردنية العراقية تحت شعار "رؤية مستقبلية.. جهود مشتركة"
وعلى هامش المؤتمر، أشار وزير الزراعة، الدكتور عباس المالكي، في تصريح لـ "الصباح" إلى أهمية المشاركة في المؤتمر في هذا التوقيت بالذات كون الأمن الغذائي يؤدي للاستقرار اقتصادياً واجتماعياً وسياسياً، منوهاً بأن اقتصاديات الدول المتقدمة تولي اهتماماً جاداً لهذا الموضوع.
وأضاف أن القانون (13) الذي أقرَّته الحكومة يوفر الدعم والقوة في مجال الاستثمار وفي مختلف القطاعات، بالإضافة لقانون الشراكة الذي أُقر في هذا العام وهو يمثل انتقالة اقتصادية مهمة وفرصة كبيرة لجميع الوزارات من خلال الانفتاح على القطاع الخاص ودعمهم للمشاركة مع القطاع الحكومي والذي صدرت التعليمات الخاصة به لعام (2024)  إذ  انطلقت أول فرص المشاركة مع بعض الشركات العربية.
ولفت المالكي إلى أن الظروف المحيطة بالمنطقة، ووفقاً لتوجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، بالاهتمام بقوت المواطن، فقد تمكَّنا من تحقيق الاكتفاء الذاتي الزراعي في محاصيل عديدة خلال العامين المنصرمين.
وتابع، أن مشاركتنا تأتي في جميع المؤتمرات الاقتصادية من أجل تحقيق الشراكات الفاعلة مع الدول الصديقة والجوار أولاً، والاستفادة من الخبرات وتبادلها ثانياً، مشدداً على أهمية تعزيز العلاقات الدولية لتحقيق الأمن الغذائي المستدام .