توقيع مذكرة تفاهم مع عُمان في مجال النفط والغاز

العراق 2019/07/05
...

بغداد / الصباح 
وقعت وزارة النفط، مذكرة تفاهم مع نظيرتها العُمانية في مجال النفط والغاز، بينما أشار نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر الغضبان إلى أن المذكرة تضمنت دراسة إمكانية إنشاء مصفاة نفط مشتركة في عُمان لتكرير النفط الخام المستورد من العراق.
وقال الغضبان، خلال توقيع المذكرة، بحسب بيان لوزارة النفط تلقت "الصباح" نسخة منه: إن "الوزارة حريصة على توطيد العلاقات مع دول الجوار ودول الاقليم العربي بما يطور الصناعة النفطية والغازية في البلاد".
وأضاف، أن "مذكرة التفاهم التي تم توقيعها تهدف إلى تعزيز أواصر التعاون بين البلدين الشقيقين في مجال النفط والغاز بالإضافة إلى  تصدير النفط الخام العراقي إلى سلطنة عمان واستيراد المشتقات النفطية من السلطنة، وإنشاء مستودعات ومحطات لتخزين النفط الخام والمنتجات النفطية في كلا البلدين".
وأوضح، أن "المذكرة نصت أيضاً على دراسة إمكانية إنشاء مصفاة نفط مشتركة في سلطنة عمان لتكرير النفط الخام المستورد من العراق، بالإضافة إلى استكشاف آفاق التعاون المشترك والفرص الاستثمارية المحلية في مجال صناعة النفط والغاز، والاستثمار في استكشاف وإنتاج النفط والغاز وتكرير وتصنيع وتخزين وتسويق النفط الخام والمنتجات النفطية لدى كلا البلدين".