علي بابان: هدفنا ايصال المعلومة والبسمة للمشاهد

الصفحة الاخيرة 2019/07/16
...

بغداد / فاطمة رحمة
يعد علي كمال ابراهيم بابان.. مدير عام قناة الرشيد الفضائية، الأصغر عمرا والابلغ نضجا، بين الكثير من الإعلاميين، حسب اطلاعي عن كثب، على قلب الحدث وأطراف المشهد.
وقال بابان: “تسلمت ادارة القناة منذ1 تشرين الثاني 2017” مشيرا الى انها “تختلف عن قناة الرشيد الارضية”.
وأكد: “بدأنا في 2004 ببث ارضي واذاعة الرشيد” متابعا: “في الـ 2007 بدأت التحضيرات لقناة فضائية، وانطلق البث الرسمي يوم 6 كانون الثاني 2009 وهي فضائية عراقية يملكها الاستاذ سعد عاصم الجنابي.. رجل بعيد عن التحزب والطائفية، يرفض اي مسمى غير انه عراقي ووطني، وبالتالي هذه الشخصية انعكست على اداء الرشيد وجعلته متوازنا”.
وأشار علي بابان الى انها “عامة تعنى بالشأن السياسي والاقتصادي والاجتماعي والفني والترفيهي للعائلة، تخاطب جميع الفئات، هدفها ايصال المعلومة والبسمة للمشاهد” مواصلا: “حيادية القناة وعدم تخندقها في اي اتجاه؛ يعطيها قوة مقنعة للمتلقي، وعندما يثق المتلقي بانني لا انتمي او اخاطب جهة محددة من دون الاخرى ودائما اكون مع الوطن وشجون المواطن؛ سوف تكون لي مكانة خاصة عنده”.
قال مدير عام الرشيد: “انا مهندس تخرجت من جامعة بغداد قسم هندسة الكهرباء، العام 2003 وعملت في شبكة الاعلام العراقي باختصاصي، متدرجا بالمسؤولية في قسم الـ IT في الـ imn وما زالت تربطني علاقات طيبة بادارة ومفاصل الشبكة” موضحا: “ابتعادي عن العراقية الاخبارية؛ بسبب سفري في الايام العصيبة التي عاناها العراق ايام الطائفية؛ خاسرا عملي في الشبكة”.
وواصل: “اما عن قناة الرشيد، فبداياتي منذ 2008مؤسسا كل مايعنى بالتقنيات الهندسية للقناة، متدرجا.. مدير هندسية ومعاون المدير العام، وبعد وفاة المرحوم د. طالب بحر؛ إرتأى مجلس الإدارة تنصيبي مديرا عاما، وهذه هي السنة الثانية لتسلمي المهام.. إنها اصعب مهمة يواجهها مهندس.. ادارة قناة فضائية؛ لأن الهندسة تسري في عروقي ومع دمي، لكن التحدي هو الاكبر، لا اخفي في الفترة التي كنت فيها معاون مدير احتكيت بالاخبار واعتقد انا اعيش اجواء الاعلام منذ عام 2003 وساعدتني هذه الاجواء على ان تغنيني بمعلومات واسعة وجيدة، والأهم هو حرصي على اختيار اناس مهنيين، تتناسب خبرتهم مع المهام الموكلة اليهم” منوها الى اهم ثلاثة برامج في منهاج بث القناة: “الثامنة” يبث اربعة ايام في الاسبوع من الاحد الى الاربعاء، و”المشهد الاخير” تقديم الاعلامية هيفاء الحسيني وبرنامج “اعالي الحوار” يقدمه ادريس جواد وهو برنامج لقاء خاص، اما البرامج الفنية فمنها “طباب خير” مع عمر المشاغب، وبرنامج شعري “شهكة عشك” 
يقدمه الشاعر الاعلامي مهند العزاوي، وسوف يبث قريبا برنامج فني يقدمه مصطفى القيسي، وحديث الملاعب.. رياضي يبث ستة ايام في الاسبوع تقديم عمر رياض، ويوم جديد.. صباحا، ولدينا برنامج جديد اسمه “مع هالة”، ولدينا مسلسل اسبوعي فني فكاهي اسمه “بابا لوتي”.
موضحا أن”شركة الرشيد للمؤسسات الاعلامية، تتكون من القناة الفضائية وخمس اذاعات منتشرة في العراق، تتوزع بين بغداد والبصرة والموصل والانبار وكركوك، تعمل 24 ساعة، وتملك ثلاثة مواقع رئيسة..الاول في المسبح والثاني داخل المنطقة الخضراء سابقا وهو موقع للاخبار والبرامج السياسية والثالث داخل متنزه الزوراء للبرامج الصباحية 
والفنية”.