تخصيص 45 بالمئة من ميزانية تنمية الأقاليم لتحسين قطاع التعليم

الثانية والثالثة 2019/07/21
...

 
بغداد / الصباح / شيماء رشيد
 
خصصت وزارة التخطيط نحو 45 بالمئة من ميزانية برنامج تنمية الاقاليم لتحسين قطاع التربية والتعليم، مؤكدة أن عام 2020 سيشهد نهاية ملف المدارس الطينية في العراق، في حين توقعت لجنة التربية النيابية إغلاق المدراس الاهلية التي اخفقت في تحقيق نسب نجاح عالية.
وأكد وزير التخطيط نوري صباح الدليمي، بحسب بيان للوزارة، تلقته “الصباح”، أن “العام المقبل سيشهد نهاية ملف المدارس الطينية في العراق، واستبدالها بمدارس قادرة على توفير الظروف المناسبة للتعليم”، معلناً “تخصيص الوزارة نحو 45 بالمئة من ميزانية برنامج تنمية الاقاليم لتحسين قطاع التربية والتعليم”.
وأوضح الدليمي ان “الوزارة خصصت نحو 45 بالمئة من برنامج تنمية الاقاليم لتحسين هذا القطاع المهم بواقع (1) تريليون و(168) مليارا و(492) مليون دينار”.
وشدد الدليمي على “أهمية اضطلاع مديريات التخطيط في المحافظات كافة، بمتابعة تنفيذ المشاريع وتنسيق الجهود وممارسة الدور الرقابي، والسعي لإنجاز المشاريع في اقرب فترة زمنية ممكنة وتقديم افضل الخدمات للمواطنين”، موجهاً بـ”تسهيل  إجراءات إدراج المشاريع بنحو عام”.
وبخصوص الإجراءات المتوقعة لمعالجة تدني نسب النجاح في المدارس الأهلية، قال مقرر لجنة التربية النيابية طعمة اللهيبي، في حديث لـ”الصباح”: ان “نسب النجاح لهذا العام متدنية في جميع المحافظات وهو امر كارثي وتتحمله كل من وزارة التربية واؤلياء الامور”، مبيناً أن “الكارثة الاكبر ان تكون نسب الرسوب في المدارس الاهلية اعلى بكثير من المدارس الحكومية”.
واضاف اللهيبي أنه “من المتوقع ان نشهد غلق مدارس عديدة لم تحقق نسب نجاح تتخطى الـ 30 بالمئة خلال العام المقبل”، لافتاً إلى أن “وزارة التربية ستغلق المدارس الأهلية التي لا تحقق نسب نجاح عالية”.
ولفت اللهيبي إلى أنه “من غير المعقول ان تكون المدارس الاهلية نموذجية ورسومها عالية ولا تحقق نسب نجاح قياسا بالمدارس الحكومية على اعتبار انها تاخذ مبالغ واجوراً كبيرة”، داعيا الى “ايجاد قانون صارم بحق المدارس التي لا تحقق نسب نجاح 
معقولة”.
وأشار اللهيبي الى انه “يفترض بوزارة التربية ان تكون لها خطة عمل بهذا الجانب وسنطالب بوضع حد لهذا الموضوع”، لافتاً الى ان “الملاك التدريسي موجود ولكن هنالك صعوبة في المناهج الموجودة التي هي اكبر من استيعاب الطالب”.