واشنطن تفرض {غرامة تاريخيَّة» على {فيسبوك»

علوم وتكنلوجيا 2019/07/28
...

واشنطن/ أ ف ب
 
فرضت لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية، الأسبوع الفائت، غرامة قياسية بقيمة 5 مليارات دولار على موقع فيسبوك لانتهاكه حماية بيانات مستخدميه، في إطار اتفاق تسوية يشمل أيضاً تطبيق إصلاحات تطال ضوابط الخصوصية والرقابة عليها داخل الشبكة الاجتماعية الأكبر في العالم.
 

خصوصية المستهلكين
واعتبرت لجنة التجارة أن هذه العقوبة هي الأكبر على الإطلاق بحق شركة لانتهاكها خصوصية المستهلكين، اضافة الى أن الحكومة الأميركية لم يسبق لها أن قامت بتقدير غرامة بهذا الحجم في السابق جراء مخالفة.ومع ذلك عارض عضوان ديموقراطيان داخل اللجنة المؤلفة من خمسة أعضاء هذا القرار، بحجة أنَّ التسوية لم تنجح بما يكفي في كبح الممارسات التجارية التي تعرّض المستهلك للخطر.
وعلى فيسبوك بموجب اتفاق التسوية أنْ يشكّل لجنة خصوصية ضمن مجلس إدارته يتم تعيينها من قبل هيئة مستقلة.وقال بيان لجنة التجارة إن هذا سيضع حدا لـ"السيطرة المطلقة" للرئيس التنفيذي لفيسبوك مارك زوكربيرغ على القرارات المتعلقة بالخصوصية.
وقال رئيس اللجنة جو سيمونز إنَّ العقوبة كانت مناسبة من أجل معالجة المخاوف من إساءة استخدام فيسبوك للمعلومات الشخصية.
وأضاف في بيان بعد تصويت 3 اعضاء في اللجنة مقابل 2 بالموافقة على اتفاق التسوية مع فيسبوك، إن "حجم عقوبة الغرامة البالغة 5 مليارات دولار غير مسبوق في تاريخ لجنة التجارة الفيدرالية".
وبموجب الاتفاق يجب على الرئيس التنفيذي لفيسبوك تقديم شهادات بانتظام حول امتثاله لاجراءات الخصوصية، وأيضا إجراء مراجعة بشأن الخصوصية لكل منتج أو خدمة جديدة، بما في ذلك خدمات تطبيقي "واتساب" و"انستغرام".
 
غرامة تاريخيَّة
وقال زوكربيرغ في بيان "اتفقنا على دفع غرامة تاريخية، لكن الأهم من ذلك أننا سنجري بعض التغييرات الهيكلية الرئيسة التي تتعلق بكيفية انشاء المنتجات وادارة هذه الشركة".وفي وقت لاحق اليوم، أفاد فيسبوك أن أرباحه تراجعت بنسبة 50 بالمئة تقريبا لتصل إلى 2,6 مليار دولار في آخر فصل، وذلك في تقرير للأرباح كان أفضل بكثير من التوقعات.
ونمت ايرادات فيسبوك بنسبة 28 بالمئة مقارنة بالعام السابق لتصل الى 16,9 مليار دولار، حيث ارتفع عدد مستخدميه في العالم إلى 2,41 مليار مستخدم نشط.
 
"مسنجر كيدز"
وأقرّت "فيسبوك" برصد خلل في "مسنجر كيدز" كان يتيح للأطفال التواصل مع أشخاص لم يوافق عليهم أهلهم، خلافا للقواعد المعتمدة لهذه النسخة من تطبيق الدردشة الموجّهة للأولاد.وتقوم ا"فيسبوك" منذ عدّة أيام بتفكيك مجموعات دردشة طالها هذا الخلل وبإنذار الأهل من إمكانية أن يكون أولادهم قد تواصلوا مع غرباء.
و"مسنجر كيدز" هي النسخة المخصصة للأطفال من تطبيق "فيسبوك" للدردشة بلا إعلانات ترويجية أو صفقات مالية. وقد أطلقت في أواخر العام 2017 في الولايات المتحدة وفي 2018 في بلدان أخرى. وهي موجّهة إلى الأولاد الذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات و12 سنة، علما أنه يحظر على من هم دون الثالثة عشرة من العمر استخدام "فيسبوك".
ويتحكّم الأهل بهذا التطبيق ويوافقون على المعارف ويتعذّر على الأطفال البحث عن أصدقاء عبره.
وأفادت إدارة "فيسبوك"، "أبلغنا مؤخرا بعض أهالي مستخدمي "مسنجر كيدز" بخلل تقني رصدناه يطال عددا محدودا من مجموعات الدردشة".
وكان موقع "ذي فيرج" المتخصص في التكنولوجيا قد كشف عن هذا الخلل، مشيرا إلى أن الشركة لم تتكبّد عناء الإفصاح رسميا عنه، مكتفية بإبطال المجموعات المعنية وإبلاغ
 الأهالي.
وكانت "فيسبوك" قد تعهّدت وقت إطلاق "مسنجر كيدز" بتوفير تطبيق آمن للأطفال كي يتسنّى لهم التواصل مع أصدقائهم تحت رقابة أهلهم، بدلا من تصفّح الانترنت بلا حماية وتعرّضهم لخطر التواصل مع أصحاب النوايا السيئة.
 
تباطؤ الإيرادات
وأوضحت فيسبوك أن القوانين الجديدة وتغييرات المنتجات التي تهدف إلى حماية خصوصية المستخدمين ستبطئ نمو إيراداتها في العام المقبل وترفع النفقات بشكل كبير، ما يؤدي إلى تراجع نتائج الإيرادات الفصلية التي فاقت التوقعات.
وكشف عن أن الجهة المنظمة تحقق الآن في سلوكيات معادية للمنافسة، وحذر المدير المالي لفيسبوك، ديف وينر Dave Wehner، من أن التغييرات التي تتطلبها التسوية ستكون
 مكلفة.
وقال: إن الإيرادات ستتضرر بسبب القيود الجديدة على استخدام بيانات المستهلك التي تضعها الحكومات في جميع أنحاء العالم وشركات التكنولوجيا التي يعتمد نظامها على فيسبوك.
وقالت فيسبوك: إن الربع الثاني على التوالي من الإيرادات التي فاقت التوقعات تُظهر أن المنصة تحقق نموًا حتى في الوقت الذي يتجه فيه المستخدمون نحو ميزات جديدة أكثر خصوصية.
وقالت فيسبوك: باستثناء التسوية ومصروفات الضرائب لمرة واحدة البالغة 1.1 مليار دولار، فإن الأرباح ستكون 1.99 دولار للسهم الواحد، وتوقعت أن أعمال الإعلان والتكلفة قد تضر بهوامش الربح، خاصة في الربع الرابع.