وصول أولى قوافل الحجاج العائدين من الديار المقدسة

العراق 2019/08/19
...

بغداد / الصباح / كربلاء / علي لفته / الكوت / حسن شهيد العزاوي / اربيل / سندس عبد الوهاب

وصلت الى محافظات كربلاء وديالى وكركوك وكربلاء المقدسة وواسط والبصرة اولى قوافل الحجاج العائدين من الديار المقدسة عن طريق البر عبر منفذ عرعر وسط اجراءات امنية مشددة. 
وقال قائممقام قضاء عين التمر رائد المشهداني لـ{الصباح}: ان أولى قوافل الحجاج العائدين من الديار المقدسة دخلت الاراضي العراقية بعد تأديتهم مناسك الحج وقد وصلوا الى مدينة كربلاء عبر منفذ عرعر الحدودي.

واضاف ان هذه القوافل ضمت 34 حافلة تقل حجاجا من محافظات بغداد وديالى وكركوك وكربلاء المقدسة، مشيرا إلى ان توافد القوافل سيتزايد في الأيام المقبلة لحين انتهاء عملية التفويج، مشيدا بالجهد الكبير الذي تبذله الأجهزة الأمنية والحشد الشعبي التي انتشرت وبشكل مكثف على طول طريق الحج البري لتأمين وصول تلك القوافل.
من جهته، قال مدير اعلام قيادة شرطة كربلاء العقيد علاء الغانمي: ان القيادات الامنية وضعت خطة لحماية قوافل الحجاج العائدين تنفذ بإشراف ميداني من وزارة الداخلية والحشد الشعبي والعتبات المقدسة والحكومات المحلية لتكون على اهبة الاستعداد والتهيؤ والشروع بتأمين عودة قوافل الحجاج براً.
وأفاد بان الخطة ستستمر حتى وصول اخر حاج الى مدينته وتتضمن ايضا مسحا ميدانيا لكل المناطق التي يمر بها الحجاج، فضلا عن نشر دوريات في محطات الاستراحة على الطرق الخارجية، اضافة الى مرافقة دوريات أخرى للقوافل من المناطق التي تقع مسؤوليتها على القيادات الامنية في المحافظة حتى خروجها من الحدود الادارية للمحافظة وتسلمها من قبل دوريات المحافظات المجاورة.
وفي واسط، قال مدير هيئة الحج والعمرة بالمحافظة وسام حسن احمد لـ”الصباح”: ان القافلة الاولى لحجاج بيت الله الحرام وصلت الى مدينة الكوت عن طريق البر وسط استقبال رسمي وشعبي، مشيرا الى ان القافلة مخصصة للذين ظهرت اسماؤهم ضمن القرعة العلنية التي اجرتها الهيئة.
واوضح ان المحافظة انهت استعداداتها لتأمين وصول بقية القوافل خلال الاسبوع الحالي، مؤكدا ان هيئة الحج والعمرة نجحت في توفير وسائل الراحة للحجاج داخل المملكة العربية السعودية وتوفير السكن اللازم ضمن مجمع سكني حديث مزود باحدث وسائل الراحة.
ولفت احمد الى أن مكتب هيئة الحج في واسط تعاقد مع شركة النقل العراقية التي تمتلك حافلات حديثة ومكيفة تتوفر فيها جميع وسائل الراحة، اذ ضمت الحافلة الواحدة 22 حاجاً، أي نصف عدد مقاعد الحافلة بهدف تحقيق الراحلة الكاملة لهم.
هذا واعلنت سلطات مطار البصرة الدولي وصول الدفعة الأولى من الحجاج العائدين من مكة المكرمة.
وذكر بيان لاعلام مطار البصرة، ان حجاج بيت الله الحرام يتوافدون الى ارض الوطن حيث وصلت الدفعة الأولى صباح امس الاحد، الى مطار البصرة الدولي وكان في مقدمة المستقبلين مدير مطار البصرة الدولي وعدد من المعنيين باستقبال الحجاج.
وأضاف أن السلطات في المطار استنفرت جميع الطاقات والإمكانيات لتسهيل إجراءات القدوم وانسيابية الحركة.
وفي السياق نفسه، أعلنت هيئة الحج والعمرة في إقليم كردستان بدء عودة حجاج بيت الله الحرام من الديار المقدسة عبر الخطوط الجوية العراقية لمطاري السليمانية واربيل. 
 وقال مدير عام الحج والعمرة في إقليم كردستان قاسم البرزنجي في اتصال هاتفي من مكة المكرمة مع مراسلة  “الصباح”:  بدأت حملة اعادة حجاج بيت الله الحرام الى ديارهم بعد تأدية مناسك الحج من يوم امس الاول السبت وحسب الجدول المنظم من قبل الخطوط الجوية العراقية بالتنسيق مع الهيئة العليا للحج والعمرة العراقية.
واضاف البرزنجي تمت مغادرة 800 حاج يوم السبت برحلتين متوجهتين من مطار الامير محمد في المدينة المنورة الى مطار السليمانية صباحا بعدد 400 حاج ومطار اربيل عصرا بعدد 400 حاج، لافتا الى ان الرحلات الجوية متواصلة من اجل عودة ما تبقى من الحجاج من الديار المقدسة الى ديارهم والتي تنتهي يوم 29 من الشهر الحالي، مبينا ان العدد الكلي للحجاج في اقليم كردستان بلغ 7 الاف و 130 
حاجا وحاجة.