مهرجانُ أفلام الموبايل ..أفقٌ جديدٌ لهواة السينما

الصفحة الاخيرة 2019/08/23
...

بغداد / زينب صاحب
تنوعت افكار ومواضيع الافلام القصيرة التي عرضت ضمن فعاليات مهرجان افلام الموبايل الاول ،دورة رائد السينما الراحل جعفر علي الذي اقيم يومي الثلاثاء والاربعاء الماضيين على مسرح الطليعة.
 عرضت في المهرجان الذي اقامته دائرة الثقافة وفنون الشباب قسم السينما والمسرح بالتعاون مع مؤسسة الرصيف المعرفي  17 فيلمآ سينمائيآ قصيرآ تم اختيارها من بين ١٠٤ أفلام مشاركة.
سلطت الافلام المشاركة الضوء على مشاكل اجتماعية يعانيها الشباب مثل البطالة والانتحار وعقوق الوالدين وتأثيرات الالعاب الالكترونية في الشباب. 
مدير دائرة ثقافة فنون الشباب الدكتور فائز طه سالم تحدث عن المهرجان قائلا : يعد مهرجان الموبايل ظاهرة سينمائية عالمية انتشرت في العديد من دول العالم وهذا المهرجان الذي أقيم في يوم الشباب العالمي يهدف الى تطوير قدرات الشباب من اجل صناعة جيل سينمائي عراقي جديد".
تميزت هذه الدورة بحسب مدير المهرجان الدكتور محمد عمر ايوب بنوعية اختيار المواضيع الانسانية والاجتماعية اذ اشار الى انها "سلطت الضوء على مشهد الحياة التي يعيشها الشباب في السنوات الحالية ورغم عدم توفر الزاميات انتاجية لصناعة الفيلم الا ان الافكار التي تناولتها الافلام ابرزت العديد من الطاقات الشبابية الواعدة التي تبشر بصناعة نجوم سينما جدد". 
اشرفت على المهرجان لجنة تحكيم مؤلفة من نقاد ومخرجي السينما منهم الدكتور علاء كريم وولاء المانع ورئيس اللجنة المخرج صباح رحيمة  الذي قال :"كشف جهاز الموبايل وتقنياته المتواضعة عن امكانيات كبيرة لعشاق السينما من الشباب ورغم محدودية تقنية الجهاز الا ان المواضيع التي شاهدناها كانت مهمة ومؤثرة في مساحة صناعة الفيلم السينمائي وهناك عدد من الافلام التي شكلت علامة فارقة من بين المشاركين تستحق جوائز نالتها من خلال الفكرة والسيناريو والتجسيد والاخراج"، واضاف رحيمة  " مهرجان أفلام الموبايل أفق جديد لهواة السينما".
اختتم المهرجان بمنح لجنة التحكيم جوائز تقديرية للافلام الثلاثة الفائزة فذهبت  الاولى الى  فيلم 
"العنقاء" اخراج ابرار الجبوري والثانية لفيلم "اللحن" للمخرج رزكار امين اما الثالثة فكانت من نصيب فيلم "الحالم" اخراج مالك الزهيري.