«موصل 980» في صالات السينما الأميركيَّة

الصفحة الاخيرة 2019/08/24
...

بغداد / الصباح
أعلنت شركة عشتار العراق للإنتاج الفني وأكاديمية أنكي للفيلم، بدء سلسلة العروض التجاريَّة في صالات السينما الأميركيَّة لفيلم "موصل 980" المرشح الرسمي العراقي لجوائز الأوسكار 2020، إذ عرض الفيلم يوم الجمعة الفائت، على المسرح الملكي الشهير بلوس انجلوس، وتأتي هذه العروض ضمن الحملة الترويجيَّة للفيلم لجوائز الأوسكار عن فئة الأفلام القصيرة، بعد أنْ تم اختياره كمرشح العراق الرسمي لجوائز الأوسكار من قبل وزارة الثقافة العراقية.
وجاء هذا الترشيح بعد دراسة لجنة التحكيم المكونة من مجموعة من فنانين عراقيين بارزين وبناءً على رغبة عراقيَّة جماعيَّة ومن ضمنها مناشدة الرابطة الايزيدية لوزارة الثقافة العراقية لطلب هذا الترشيح وتم الإعلان عن الترشيح من قبل الوزارة ضمن حفلٍ كبيرٍ أقيم في المسرح العراقي الوطني في يوم 30 حزيران الماضي وتم فيه تكريم فريق الفيلم من قبل وزير الثقافة عبد الأمير الحمداني.
فيلم "موصل 980" من إخراج علي محمد سعيد الذي هدف بفيلمه الى لفت أنظار العالم للإبادة الايزيدية التي حدثت عند اجتياح مدينة موصل شمال العراق عام 2014 من قبل عصابات داعش الإرهابية والتي تم فيها أسر أطفال ونساء ورجال وكبار الايزيديين وارتكبت بحقهم أبشع الجرائم والتي ما زال الشعب الايزيدي يدفع ثمنها بعد مرور خمس سنوات.
يذكر أنَّ الفيلم تم عرضه في أهم المهرجانات العالميَّة، إذ تم عرضه العالمي الأول في مهرجان برلين السينمائي ومهرجان هولي شورتس، الذي أقيم في المسرح الصيني التاريخي في لوس انجلوس وغيرها من المهرجانات. كذلك عرض "موصل 980" في حفل كبير برعاية المعهد الفرنسي في بغداد في ذكــــــــــــــرى تحرير مدينة موصل من عصابات داعش.
نال الفيلم عدة جوائز أهمها جائز أفضل فيلم دراما من مهرجان يونفيرس ميلتي كلجر الدولي وجائزة أفضل فيلم قصير روائي من مهرجان لاتيديود اوورد السينمائي.