العمل تنسق مع «اليونيسيف» لتوسيع البرنامج التجريبي للإعانات المشروطة

العراق 2019/08/26
...

بغداد / اسراء السامرائي 
 
نسقت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية مع منظمة (اليونيسيف) لدراسة توسيع وتطوير البرنامج التجريبي للاعانات المشروطة. 
ونقل مصدر في المكتب الاعلامي بتصريح خاص لـ»الصباح» عن وزير العمل باسم عبد الزمان قوله: ان هيئة الحماية الاجتماعية في الوزارة ناقشت مع منظمة الطفولة العالمية (اليونيسيف) الخطوات المستقبلية لتوسيع وتطوير البرنامج التجريبي للاعانات المشروطة الذي اطلقته الوزارة تجريبيا بمنطقة الصدر الثانية منذ العام 2017 ، مشيرا الى ان الوفدين قدما رؤيتهما عن الخطوات المستقبلية لعامي (2020 – 2021).
واكد ان الهيئة والمنظمة ناقشا توفير الاموال الكافية لتوسيع البرنامج وانتقاله من البيئة التجريبية الى جعله برنامجا حكوميا وطنيا يغطي جميع المحافظات، فضلا عن تطوير القدرات الفنية والبشرية العاملة فيه مع  زيادة الوعي والتثقيف المجتمعي عن البرنامج من اجل الحد من الفقر ورفع المستوى الصحي والتعليمي للاسر الفقيرة المشمولة بالبرنامج. 
وتابع عبد الزمان: ان وزارته تعمل على تطوير البرنامج الالكتروني لمتابعة الاسر المشمولة ليكون مستوعبا لأي  توسعة مستقبلية، فضلا عن كيفية رفع مستوى التنسيق بين الوزارات المعنية بالتنفيذ وهي العمل والتخطيط والصحة والتربية والمالية. وبين ان هيئة ذوي الاعاقة تعمل على اعلان الوجبة الخامسة من أسماء المتقدمين الى الشمول براتب المعين المتفرغ، مشيرا الى انه تمت دعوة المشمولين ممن اكملوا اجراءات الفحص الطبي الى مراجعتها لتسلم الاستمارة الخاصة باصدار البطاقة الذكية (الماستر كارد) لاكمال عملية شمولهم. وافصح عن ان الشمول الجديد براتب المعين المتفرغ، سيتم عند توفر التخصيصات المالية بحسب المادة 19 من قانون رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة، مبينا  ان هيئة رعاية الطفولة تبحث مع منظمة (اليونيسيف) قانون سياسة حماية الطفولة في البلاد وسياسة قانون الحماية الاجتماعية والنشاطات والبرامج المشتركة المزمع تنفيذها بين الوزارة والمنظمة، مشيرا الى ان وزارته تعمل على توطيد التعاون المشترك مع المنظمة. واردف، ان التعاون مع المنظمة يتضمن ايضا، سياسة حماية الطفولة بالعراق لمنع استخدام الاطفال في النزاعات المسلحة لمعالجة المشاكل الادارية والفنية والمالية والقانونية، لتفعيل دور هيئة رعاية الطفولة، فضلا عن مناقشة توسيع تطبيق برنامج الاعانات النقدية المشروطة وانتقاله من المرحلة التجريبية ليشمل مختلف الفئات المستحقة.