التعليم تخفض أجور الدكتوراه بنسبة 50 بالمئة

العراق 2019/08/26
...

بغداد / حيدر العذاري  
 
 
خفضت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الاجور الدراسية لطلبة الدكتوراه بنسبة 50 بالمئة من الذين تجاوزت اعمارهم 50 عاما تكريما لتمسكهم بالمسيرة العلمية.
وقال مصدر مسؤول في الوزارة بتصريح خاص ادلى به لـ”الصباح”: ان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور قصي السهيل وافق على تخفيض الاجور الدراسية بنسبة 50 بالمئة للهيئة التدريسية في الجامعات المتقدمين على دراسة الدكتوراه بدون (كورسات) بمختلف التخصصات العلمية والانسانية للذين تجاوزت اعمارهم 50 عاما تكريما لمسيرتهم العلمية واصرارهم على التزود بالعلم والمعرفة.
واشار الى انه تم توجيه الجامعات كافة والهيئة العراقية للحاسبات فضلا عن المركز العراقي للاختصاصات الطبية بالعمل على تخفيض الاجور ابتداء من العام الدراسي (2019 ـ 2020)، مشيرا الى ان الوزارة اعدت خطة استنادا الى حاجة الاقسام والكليات في 31 جامعة حكومية متوزعة بين مختلف محافظات البلاد.
واردف المصدر، انه تم تخصيص 11 الفا و535 مقعدا دراسيا في الدراسات العليا بمختلف التخصصات الانسانية والعلمية، اذ توزعت بواقع 1683، مقعدا للدبلوم العالي، وكذلك ستة الاف و954 للماجستير، و2898 مقعدا لدراسة الدكتوراه.
وبين ان وزير التعليم العالي قرر مؤخرا اجراء توسعة على القبول في الدراسات العليا للعام الدراسي (2019 – 2020) لدراسات الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه بواقع مقعد لقناة النفقة العامة ومقعدين للنفقة الخاصة، ومقعدين لقناة الامتيازات التي تشمل ذوي 
الشهداء.