نسب إنجاز متقدمة بـ 6 مشاريع صحية في بغداد

العراق 2019/09/01
...

بغداد / وفاء عامر
 
حققت هيئة استثمار بغداد نسب انجاز متقدمة في ستة مشاريع صحية باختصاصات مختلفة ضمن جهودها لدعم القطاع الصحي بالعاصمة.
وافاد رئيس الهيئة المهندس شاكر الزاملي في تصريح خاص لـ"الصباح" بان الهيئة وضمن جهودها لدعم القطاع الصحي في العاصمة اخذت على عاتقها التوجه نحو القطاعات الحيوية ذات التماس المباشر مع حياة المواطنين، اذ عملت بكل ما لديها من إمكانيات متاحة وفق قانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006 المعدل على تنفيذ مشاريع ستراتيجية وخدمية مهمة.
وبين انه وبرغم توفر عدد كبير من المستشفيات والمراكز الصحية والمختبرات ومعامل الأدوية، بيد ان العاصمة بحاجة الى مؤسسات ذات نظام صحي متكامل مدعوم من الدولة يشرك فيه القطاع الخاص لتطوير الواقع الصحي، لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية الى المرضى والتخفيف من معاناتهم وتكبدهم عناء السفر لتلقي العلاج بالخارج.
واوضح الزاملي ان من اهم المشاريع المنجزة بهذا القطاع هي مستشفيات العالمي للجراحات التخصصية بشارع فلسطين، والقمة الجراحي التخصصي، والمسرة للتخصصات الباطنية والجراحية العامة وهما في منطقة العطيفية، والبدور للجراحات التخصصية لأمراض القلب والشرايين، وبغداد الأهلي للجراحات الطبية بكل فروعها وهما في منطقة البتاويين.
واشار الى ان هناك ستة مشاريع تنفذها الهيئة حققت نسب انجاز متقدمة  اهمها مستشفيات الأندلس الأهلي في البتاويين الذي يعد الأول من نوعه في البلاد لمعالجته مرض السرطان والكشف المبكر عنه بأحدث الأجهزة العالمية، والعراقي الألماني في الجادرية الذي يضم تخصصات طبية مختلفة بمقدمتها معالجة الأمراض السرطانية.
واردف رئيس هيئة استثمار بغداد ان المستشفيات تشمل ايضا، الجراح الأهلي في البتاويين الخاص بالامراض النسائية والكلى والعيون، اضافة الى المختبر الوطني للتحليلات المرضية في جانب الكرخ، وآخر يماثله في جانب الرصافة، وكذلك مشروع تأهيل وتطوير مستشفى الطفل العربي في منطفة كرادة مريم. وافصح عن وجود مشاريع ما زالت قيد الدراسة أو الحصول على الموافقات من الجهات المختصة لتنفيذها قريباً، مبينا ان المشاريع تنفذ بأموال القطاع الخاص ولا تكلف ميزانية الدولة أي مبالغ بل انها انشئت لمساندة القطاع الحكومي بتقديمها أفضل الخدمات للمرضى لخلق حالة التنافس الإيجابي بين المؤسسات الصحية.