افتتاح جسري {مريم بيك} و {تازة} في كركوك

العراق 2019/09/01
...

كركوك / نهضة علي
 
 
شهدت محافظة كركوك افتتاح جسر (مريم بيك) ومجسر (تازة) الحيويين بعد انجاز الاعمال فيهما ضمن مشاريع صندوق اعمار المناطق المحررة وتخصيصات المحافظة.
وتمت مراسيم الافتتاح وسط احتفال اقيم بهذه المناسبة بحضور جمهور كركوكي وتضمن القاء كلمات وخطب اشادت بمنجزات القوات الامنية بتحقيق النصر على عصابات "داعش" وضرورة الحفاظ على مكتسباتها والجهود التي بذلت من ملاكات شركات وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة لاعادة اعمار المناطق المحررة. 
وقال محافظ كركوك راكان سعيد خلال حفل الافتتاح الذي حضرته مراسلة "الصباح" نهضة علي: ان المحافظة احتفلت بافتتاح جسر (مريم بيك) الحيوي الذي يربطها بمحافظة صلاح الدين وهو ضمن مشاريع صندوق اعمار المناطق المحررة، مشيرا الى ان الافتتاح شمل كذلك مشروع مجسر (تازة) الذي يربط طريق بغداد بمحافظة كركوك ومحافظات الاقليم. 
واضاف ان هناك خطة طموحة لدى المحافظة في قطاع الطرق تهدف الى انشاء وتأهيل طرق وجسور لاسيما في المناطق التي حررت من عصابات "داعش" الارهابية ومنها اعلان انشاء جسر (زغيتون) قرب ناحية الرشاد. 
اما مدير مشروع جسر (مريم بيك) ابراهيم عبد الله من شركة المعتصم التابعة لوزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة، فقد اكد ان الجسر انشئ بكلفة قدرها 450 مليار دينار بمدة عمل تصل الى 360 يوما ويبلغ طوله 80 مترا مع مقترباته، حيث نفذت فيه اعمال وركائز وروافد، مبينا ان الجسر تضرر بنسبة 100 بالمئة وقد تم انشاؤه حديثا بالكامل ذهابا وايابا.  
بدورها، اكدت المهندسة ساهرة عباس المشرفة على المشروع من مديرية طرق كركوك ان الجسر يسهل الحركة المرورية بدل التحويلة السابقة التي يبلغ طولها 20 مترا الى محافظة صلاح الدين، علاوة على تسهيل حركة تنقل المواطنين ويقلل العبء عنهم عند الانتقال الى طريق مشروع الري ومكتب خالد، لافتة الى ان الاعمال كانت تنجز ليل نهار وبطريقة متقنة من الناحية الفنية بمتانة عالية. 
من جهته، افاد مدير الطرق والجسور في محافظة كركوك قايماز علي لـ"الصباح" بان الافتتاح شمل كذلك مجسر تازة بعد انجاز الاعمال لمدة تجاوزت العام بكلفة اكثر من تسعة مليارات دينار، حيث سيسهل حركة المسافرين والتجارة ما بين طريق بغداد ومحافظات الاقليم وكركوك.