الحشد الشعبي ينفي {شائعة» تشكيل قوة جوية تابعة له

العراق 2019/09/06
...

بغداد / الصباح 
 
نفى مصدر مخول في هيئة الحشد الشعبي، صحة صدور قرار بتشكيل قيادة للقوة الجوية تابعة للحشد الشعبي، مكذباً ما روجته بعض وسائل الإعلام بشأن ذلك.
وقال المصدر المخول، بحسب بيان لهيئة الحشد تلقته "الصباح": "لا صحة لما تداولته بعض وسائل الإعلام بصدور قرار بتشكيل قيادة للقوة الجوية للحشد الشعبي".
وكانت وسائل إعلام محلية ومواقع خبرية بوسائل التواصل الاجتماعي روجت في الساعات الـ 48 الماضية، لوثيقة زعمت أن نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس أصدرها بتشكيل مديرية القوة الجوية في الحشد، بينما كلف صلاح مهدي حنتوش بمنصب المدير فيها.
وأعلن قائد القوة الجوية العراقية الفريق ركن أنور حمه أمين، عدم امتلاكه أي معلومات بخصوص استحداث مديرية للقوة الجوية من قبل هيئة الحشد الشعبي، وقال أمين في تصريحات صحفية: إنه "حتى هذه اللحظة لا يمكنني تأكيد صحة هذا الخبر".
من جانبه قال رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية، محمد رضا آل حيدر، في بيان أمس الجمعة: إنه "إشارة لما تناقلته وكالات الانباء عن (وجود نية) أو (أن هناك كتابا صدر فعلاً) حول تشكيل قوة جوية لهيئة الحشد الشعبي، فإننا في لجنة الامن والدفاع ندعو القائد العام للقوات المسلحة أن يحافظ على هيكلية المؤسسات الأمنية العراقية بوحدة القيادة والسيطرة للجيش العراقي خاصة".
وأضاف، إن "ذلك يضعف المؤسسات الامنية في البلاد وهو خطر داهم كما وصفه السيد مقتدى الصدر في تغريدته"، وتابع: "يجب أن تنتهي فوضى السلاح ويكون الجيش والقوات الساندة له بقيادة القائد العام للقوات المسلحة والوزراء الأمنيين كونهم السلطة العليا 
في البلاد".
إلى ذلك، قال النائب عن تحالف الفتح محمد كريم البلداوي: إن "القناعة بقضية شراء منظومة دفاع جوي من روسيا أو أي دولة اخرى وتكون قادرة على حماية الاجواء العراقية أصبحت من الاشياء الضرورية التي نسعى للتركيز عليها بالمرحلة المقبلة"، لافتاً الى أن "التوجه لشراء منظومة دفاع جوي هو توجه قوي وسنعمل على إقراره ضمن موازنة عام 2020 وهو قرار سيتخطى جميع الضغوط من أجل الحفاظ على سيادة وأمن العراق".