ثقافة الحلم في الأمازون

ثقافة 2018/11/11
...

ترجمة وإعداد: عادل العامل
 
تقول إحدى الحكايات البرازيليَّة إنَّ ولداً ضعيفاً كان يضايقه أولاد قبيلته رأى يوماً شجرةً كبيرة ينام تحتها عدد من الحيوانات المختلفة في غابة مطريَّة. وشعر الولد بنعاسٍ شديد ونام هو الآخر، وجاءه في الحلم الرجل الفهد الذي راح يعلمه، في مناسبات أخرى، الكثير من طرق العلاج والتحكم بالأمور. وراح الولد يعالج المرضى من قبيلته، ثم تآمر عليه أعداءٌ حسّاد له عدة مرات، فجعله ذلك يختفي ولا يعود أبداً.
تقدم لنا بعض حكايات الطبيعة في أميركا اللاتينية، كهذه الحكاية، عناصر كثيرة في ما يتعلق بدور المُعالِج من الأمراض كما مارسه الشامان التقليديون في الغابة المطرية بالأمازون، والشامان كاهن يستخدم السحر أو قوى الطبيعة لمعالجة المرضى، والكشف عن الأشياء المخبَّأة، والسيطرة على بعض الأمور والأحداث.
وهذا عالم، تقول أليزابث موراي، إنها تعرَّفت عليه خلال عملها مع تحالف الباشاماما Pachamama. وقد حظيت بامتياز العمل مع الأشوار Achuar، وهي قبيلة فطرية بِكر في الحوض الإكوادوري.
وتُعدُّ هذه القبيلة من ضمن ثقافة الحلم المنتشرة في المنطقة ــ فهم يستيقظون كلَّ صباح عند الساعة الثالثة والنصف ليتشاطروا أحلامهم ويخططوا ليومهم وفقاً للتوجيه الذي يتلقَّونه.
 كما أنهم يستوعبون ثلاثة أنماط مختلفة من نباتات التعاليم التي تربطهم بأسلافهم، وقوة ومعرفة غابتهم، والحيوانات التي تسكنها. ويبحث كل واحد منهم عن الأروتوم Arutum الخاص به، وهو الطيف المرشد الذي يأتي من الغابة. فإذا كان هناك قرار كبير يجب اتّخاذه، فإنَّ الشخص يمكن أن يأخذ واحداً من النباتات الطيفية أو الحلُمية ويذهب لينام جوار شجرة كبيرة لمدة ثلاثة إلى خمسة أيام كي يجد الجواب. ومن خلال هذا النوع من تعليم الإغراء بالغشية أو الغيبوبة، تم إبلاغ كبار قبيلة الأشوار والشامان الكهنة بتحذير مفاده أن غابتهم وأسلوب حياتهم سيتعرضان للخطر في سبع سنين، وعليهم بالتالي البحث عن شراكة مع أناس مهتمين بالموضوع من العالم الحديث في الشمال. وهذه هي الرؤيا التي كانت وراء تأسيس تحالف الباشاماما في العام 1996.
وبمساعدة هذا التحالف، يتعلم الأشوار الآن وضع خريطة لإقليمهم، وتنظيم قبائلهم، وتطوير مهارات الاتصال بالعالم الخارجي. وهكذا يمكّنهم هذا النوع من المساعدة من إنقاذ غابتهم وأسلوبهم في الحياة.
ويمكننا القول إنَّ الشامان التقليدي لا يزال، وسط شعوب الأمازون، رجلاً يتمتع بالتأثير القوي جداً، وهو يساعد في أمور الرؤى الإرشادية أو التوجيهية واحتفالات المعالجة.
 
عن Gallery