اختتام مؤتمر ميسان الدولي الأول لمكافحة السرطان

العراق 2018/11/11
...

العمارة / سعد حسن 
اختتمت في محافظة ميسان اعمال المؤتمر الدولي الاول لمكافحة مرض السرطان بمشاركة محلية وعربية واسعة. 
محافظ ميسان علي دواي، اكد خلال افتتاح المؤتمر الذي حضرته "الصباح" على ضرورة تعزيز اللقاءات العلمية للمتخصصين في الاورام والوقوف على آخر الدراسات والابحاث بهذا الشأن لما يشكله هذا المرض من خطورة، وكذلك تشجيع التعاون العلمي مع الجهات الدولية المشاركة في المؤتمر.
واشار الى ان المحافظة تعمل جاهدة لاتخاذ كل ما من شأنه الحد من التلوث البيئي ومراقبة الغذاء والدواء استيراداً وتصنيعاً واشاعة الثقافة الصحية في سبيل تجنب هذا المرض وغيره وإجراء التحليلات الدورية والعلاج من خلال توفير المراكز التخصصية والادوية والملاكات الطبية ودعم أنشطة وبرامج الكشف المبكر. 
ودعا دواي وزارة الصحة الى الإسراع باستكمال وتنفيذ عقد صيانة المركز التخصصي لمعالجة الأورام في ميسان نظرا للحاجة الماسة له ورفده بالملاكات لانه متوقف حالياً عن العمل. 
بدوره، اوضح مدير دائرة صحة ميسان الدكتور علي محمود العلاق لـ"الصباح" ان المؤتمر نظم تحت اشراف الحكومة المحلية ووزارة الصحة ودائرة صحة ميسان ومركز السرطان العراقي، حيث من المؤمل ان يخرج بتوصيات لوضع خطة متكاملة للوقاية والتشخيص وعلاج المرض بشكل عام.
وبين ان انعقاد المؤتمر يهدف الى تعزيز اللقاءات العلمية للمتخصصين في الاورام وتشجيع التعاون مع الجهات الدولية، معربا عن امله بتحقيق نقلة نوعية في تطوير وتنمية القطاع الصحي في المحافظة وان تسهم البحوث المطروحة في المؤتمر بتحقيق هذه الأهداف السامية.
اما عميد كلية الطب في جامعة ميسان الدكتور ياسين عبيد فقد اشار خلال حديثه لـ"الصباح" الى مشاركة متخصصين في مجال الاورام السرطانية من العراق والدول العربية بالمؤتمر الذي يعنى بالاورام السرطانية والخبيثة التي برزت في العراق خلال الاعوام الاخيرة ومدى انتشارها او الحد من وجودها وتفشيها باستخدام احدث وانجح الطرق العلمية التشخيصية والعلاجية. 
من جهته، بين منسق المؤتمر، مدير مركز الاورام السرطانية في ميسان الدكتور احمد الابراهيمي، ان المؤتمر يعد بمثابة المبادرة الاولى لتعزيز التعاون وتوسعة الروابط بين الاخصائيين العراقيين والخبراء من خارج العراق في مجال مكافحة الامراض السرطانية، وتحقيق اعلى الامكانيات بالحصول على المعلومة والخبرات المستجدة في مجال الاورام. 
من جانبه، قال رئيس قسم العلاج بالاشعة في مستشفى سرطان الاطفال واستاذ علاج الاشعة القومي للامراض في مصر الدكتور محمد سعد زغلول لـ"الصباح" ان المؤتمر ناجح بكل مقاييسه وفيه كوكبة كبيرة من العلماء والاطباء العرب والعراقيين من مصر والاردن الذين استعرضوا الخبرات التي اطلعوا عليها خلال الاعوام الماضية والابحاث التي عملوا عليها.
واشار الى تقديمه بحثين خلال المؤتمر الاول عن سرطان مخ الاطفال والمصابين به وجهود مكافحته وعلاجه، مؤكدا ان هناك نهضة كبيرة واجهزة حديثة تسهم في خدمة المريض العربي في مصر والاردن والعراق.
الى ذلك، عبر مدير مركز السرطان في المملكة الاردنية الهاشمية الدكتور جمال خضر لـ"الصباح" عن سروره بزيارة محافظة ميسان ومشاركته في المؤتمر الدولي الاول للسرطان، معربا عن امله باستمرار تنظيمه سنويا لانه ملتقى لنخب الاطباء من العراق والدول العربية المجاورة للجلوس والتوصل الى اخر ما توصلت اليه الابحاث في عمليات التشخيص وعلاج الاورام، لافتا الى تقديمه بحثين علميين بشأن اخر ما توصل اليه علاج اورام الكلى والبروستات وخاصة في مركز الحسين للسرطان في عمان.  
هذا وشهد المؤتمر الذي استمرت اعماله لمدة يومين عرض 24 بحثا علميا متخصصا بشأن الامراض السرطانية وايجاد الحلول اللازمة للحد من انتشارها بمشاركة فاعلة لطلبة كلية طب ميسان وعلى مدى يومين، وكذلك تم تنظيم معرض دوائي بمشاركة شركات فرنسية وامريكية وايرانية.