منظمة ألمانية تبدأ بناء مستشفى في نينوى

العراق 2018/11/12
...

بغداد / الصباح - الموصل / شروق ماهر
 
أعلن رئيس الفريق الاستشاري لإعادة إعمار محافظة نينوى مزاحم الخياط ، أمس الأحد، بدء مؤسسات ألمانية بالتواجد الميداني على أرض مدينة الموصل  لإعادة إعمار وتأهيل مشاريع خدمية حيوية ، وبالتزامن مع ذلك اعلنت قيادة عمليات نينوى، ان القوات الامنية اتخذت اجراءات امنية مشددة في مدينة الموصل، في حين كشفت مديرية صحة المحافظة، عن اتلاف كميات كبيرة من اللحوم المستوردة لعدم مطابقتها للشروط الصحية. 
وذكر الخياط، ان «فريقا مختصاً من (المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي) وصل مؤخرا إلى الموصل، وعمل بالتعاون مع منظمة UNDP (برنامج الأمم المتحدة الإنمائي)، على إجراء دراسة شاملة للواقع الصحي والمشاكل والمعوقات التي يعاني منها هذا الواقع المهم بعد الحرب الأخيرة على تنظيم داعش الارهابي”. 
واضاف الخياط، أن “المنظمة قررت إنشاء مستشفى متكامل داخل مجمع مدينة طب الموصل، سيضم 6 وحدات طبية مختصة بإجراء عمليات جراحية حديثة، و6 وحدات طبية أخرى مختصة بأمور العناية الصحية القلبية، ومختبرا للدم، وأربعة مختبرات حديثة لإجراء الفحوصات الطبية المختلفة”، مبيناً انه “من المقرر البدء بهذا المشروع خلال الشهرين القادمين والانتهاء من أعمال إنجازه وفق المواصفات العالمية الحديثة في نيسان 2019”. 
وعلى صعيد آخر، اعلن قائد عمليات نينوى اللواء نجم الجبوري، ان القوات الامنية اتخذت اجراءات امنية مشددة في مدينة الموصل تحسبا لتكرار حدوث الانفجارات والخروقات.
وقال الجبوري، خلال تجواله في عدد من أحياء وأسواق مدينة الموصل: ان “للمواطنين دورا كبيرا في استتباب الأمن من خلال تعاونهم مع القوات الأمنية التي بدورها تعمل جاهدة من اجل أن يعم الأمن والسلام في هذه المدينة”.
وبين أن “القوات الأمنية ستعمل على تكثيف الجهد الاستخباري والأمني وكذلك اتخاذ إجراءات احترازية مشددة لمنع اي حادث قد يحصل مستقبلا”. 
وفي غضون ذلك، ناقش مجلس نينوى، خلال جلسة مغلقة مع القادة الامنيين، الاوضاع الامنية في عموم المحافظة وعلى وجه الخصوص الموصل .  
وقال رئيس اللجنة الامنية في مجلس نينوى محمد البياتي، لـ “الصباح”: ان”المجلس عقد جلسته المغلقة بحضور القادة الامنيين، لمنافشة اخر تطورات الاوضاع الامنية في مدينة الموصل وسبل القضاء على المتسللين من الارهابيين الذين يحاولون عرقلة سير الامن والامان في عموم المحافظة”. 
واضاف البياتي، ان”قيادة عمليات نينوى، استعرضت خططها الامنية خلال الجلسة وتوزيع جميع قطعاتها العسكرية في عموم مناطق الجزيرة وايضا مشارف حدود المحافظة، فضلا عن الاحياء الساخنة بالموصل”. 
ونوه بان”قيادة العمليات تمكنت من اعتقال نحو 87 متسللا من تنظيم داعش الارهابي وصادرت اسلحتهم في اقل من اسبوع خلال عمليات امنية موسعة “. 
فيما أدانت الخارجية الإيرانية، التفجير الذي وقع قرب أحد المطاعم في مدينة الموصل، والذي أسفر عن وقوع عدد من الضحايا بين المدنيين.
واعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، عن “خالص التعازي لأسر الضحايا الأبرياء وللشعب والحكومة العراقيين، والتمنيات بسرعة الشفاء للمصابين”، مؤكداً “تضامن ايران الكامل ووقوفها مع العراق الشقيق في كل ما يحقق الأمن والاستقرار”.
واوضح قاسمي، أن “الجماعات الإرهابية تخطط للانتقام للهزائم التي تلقتها من القوات الامنية العراقية”، مشيراً الى أنها “ستختفي من المنطقة في وقت قريب وإلى الأبد”.
وعلى صعيد آخر، اعلن محافظ نينوى نوفل العاكوب، افتتاح الطريق الرابط بين ناحية ربيعة الحدودية ومدينة الموصل . 
واشار العاكوب، لـ”الصباح”، الى ان”الملاكات الهندسية في طرق وجسور نينوى وبالتعاون مع بلديات الموصل افتتحت الطريق الرابط بين الموصل وناحية ربيعة بعد تدمير الطريق وخروجه من الخدمة “. 
الى ذلك، كشفت صحة نينوى، عن اتلاف كميات كبيرة من اللحوم الحمراء المستوردة لعدم مطابقتها للشروط الصحية. 
وبين مسؤول قسم الرقابة الصحية ابراهيم زكي، ان”فرق الرقابة الصحية وبالتعاون مع مفارز من شرطة نينوى، شنت حملة كبير اتلفت خلالها مادة اللحوم المستوردة بعد خضوعها للفحوصات المختبرية وتبين عدم مطابقتها للشروط الصحية “، مبيناً ان”الرقابة حذرت اصحاب المحال من التداول بهذه المواد، وفرضت غرامة مالية على كل من يتداول بها مع الحبس لمدة عام حفاظا على صحة المواطنين بالموصل”.