اجتماع وزاري تشاوري لمعالجة ظاهرة «نفوق الأسماك»

العراق 2018/11/12
...

بغداد / الصباح
 
وجه مجلس الوزراء، بعقد اجتماع تشاوري من ممثلي وزارات (الصحة والبيئة، الموارد المائية، الزراعة) إضافة الى ممثل عن رئاسة مجلس الوزراء / هيئة المستشارين، لإيجاد الحلول الناجعة لمعالجة ظاهرة نفوق الأسماك، وتقديم تقرير نهائي بشأنها خلال اسبوع واحد.وأفادت بيانات للأمانة العامة لمجلس الوزراء، تلقتها “الصباح”، بأن مجلس الوزراء، وجّه بـ”عقد اجتماع تشاوري من ممثلي وزارات (الصحة والبيئة، الموارد المائية، الزراعة) إضافة الى ممثل عن رئاسة مجلس الوزراء / هيئة المستشارين، لإيجاد الحلول الناجعة لمعالجة ظاهرة نفوق الأسماك، وتقديم التقرير النهائي خلال أسبوع واحد من تاريخ اصدار هذا التوجيه الى الأمانة العامة لمجلس الوزراء لغرض إعادة ادراج الموضوع في جدول اعمال مجلس الوزراء بأقرب جلسة”.
وفي السياق نفسه، وجه المجلس بقيام هيئة المستشارين بإعادة مراجعة مشروع قانون المجلس الأعلى للتعليم والتدريب التقني والمهني وتقديم تقرير مفصل بشأن الموضوع في مدة أقصاها 30 يوما من تاريخ اصدار هذا التوجيه بعد دراسته بالتنسيق بين الهيئة المذكورة والجهات ذات العلاقة.
من جانب آخر، وافق مجلس الوزراء على قيام وزارة الهجرة والمهجرين بإهداء منظومات تحلية المياه (R.O) عدد 12 مع ملحقاتها كافة من انابيب بلاستيكية وغطاسات وخزانات ومولدات وغيرها الى محافظة البصرة، لغرض الاستفادة منها في معالجة شح مياه الشرب، والبالغة قيمتها الدفترية 60 مليون دينار لكل منظومة مع ملحقاتها، استنادا الى احكام المادة 5 من تعليمات موازنة 2018، مع قيام وزارة المالية بتخصيص المبالغ اللازمة الى محافظة البصرة لأجل تنفيذ ونصب محطات التحلية.
إلى ذلك، أجرى الأمين العام لمجلس الوزراء، مهدي العلاق، خلال استقباله السفير الألماني في العراق سيريل نان “نقاشا مركزا حول آخر تطورات العملية السياسية المتعلقة بالتشكيل الحكومي الجديد والكابينة الوزارية المقبلة”، كما جرت “مناقشة تفاصيل الاجتماع القادم المتعلق بالقرض الألماني البالغ 25 مليون دولار واهم الجهات الفاعلة المشاركة فيه والمزمع عقده بتاريخ 3 كانون الأول”. 
وشدد نان، بحسب البيان، على “أهمية صرف التمويل في مشاريع حيوية وفعلية من شأنها دعم ملف الاستقرار في العراق”.
وناقش الجانبان، أيضاً “طبيعة عمل اللجنة التنفيذية وعمل فريق الاستقرار، مع الحرص على ضمان عدم تداخل مهامهما”، وفي هذا الإطار أكد السفير الألماني “مواصلة دعم العراق لتحقيق الاستقرار عبر تقديم القروض وتوسيع آفاق التعاون المشتركة في المجالات كافة”، مشيراً الى “وجود نية لوزير الخارجية الالماني لزيارة العراق في كانون الأول المقبل”.
كما تمت “مناقشة الأمور اللوجستية المتعلقة بموقع السفارة الجديد في بغداد”، إذ أشار الأمين العام الى “تقديم التسهيلات الممكنة بهذا الخصوص”.
وتعد ألمانيا ثاني أكبر مانح في مجال الإغاثة الإنسانية في العراق، إذ دعمت وزارة الخارجية الألمانية شعب العراق بأكثر من 500 مليون يورو في السنوات الثلاث الماضية.