العمل ترصد الأسر الفقيرة في بغداد

العراق 2019/09/20
...

بغداد / وفاء عامر/ اسراء السامرائي          
 
تعمل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية على النهوض بواقع الاسر الفقيرة جدا في العاصمة، بينما كشفت محافظة بغداد عن تشكيل لجنة مشتركة لتذليل العقبات التي تعترض تنفيذ موضوع فك الصلاحيات. 
ونقل مصدر في المكتب الاعلامي بتصريح خاص ادلى به لـ»الصباح» عن وزير العمل الدكتور باسم عبد الزمان، قوله: ان وزارته تعمل من خلال حكومة بغداد المحلية من اجل تحسين الاوضاع المعيشية للاسر التي تعيش ظروفا اقتصادية صعبة في العاصمة.
واكد ان وزارته تعمل بالتنسيق مع قائممقام الرصافة من اجل مناقشة شؤون الاسر الفقيرة، لاسيما القاطنة ضمن أماكن غير مؤهلة صحيا للسكن، كاشفا عن تخصيص فريق من الباحثين والمختصين ستتمحور مهمته في رصد الحالات الحرجة والاشد فقرا في بغداد بغية شمولها باعانات شبكة الحماية الاجتماعية، بما يسهم بالنهوض بواقعها المعاشي. 
وعلى الصعيد نفسه بين مصدر في محافظة بغداد بتصريح خاص ادلى به لـ»الصباح»: ان المحافظة شكلت لجنة مع وزارتي العمل والشؤون الاجتماعية والشباب والرياضة لوضع آليات تسليم الصلاحيات اليها بموجب قانون مجالس المحافظات رقم 21 لسنة 2008، 
واوضح ان اللجنة المشكلة باشرت عملها لانجاز نقل الصلاحيات بالسرعة الممكنة وفك ارتباط بعض الدوائر بالوزارات والحاقها بالمحافظات كافة، منوها بأن المحافظات تسلمت على ضوء ذلك مسؤولية بعض الدوائر التابعة لوزارات: العمل والتربية والصحة والنقل والشباب والرياضة والاعمار، اذ تجري العملية بشكل تدريجي مع وضع الاليات الخاصة بذلك بين الوزارات والمحافظات. 
وافاد بأن اللجنة تتابع النهوض بواقع دور الدولة الخاصة بالايتام والمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين من خلال موضوع نقل الصلاحيات، منوها بان هذا القانون يتضمن مواد عدة اهمها نقل ملكية وزارة العمل الى المحافظات والتي اكد انها لم تنته حتى الان الى محافظة بغداد بالشكل الذي اشار اليه القانون والذي يشمل التخصيصات المالية والاراضي والمنشآت والاليات كافة. وشدد المصدر على حاجة الدوائر التابعة للوزارات المشمولة بنقل الصلاحيات الى التخصيصات المالية من اجل انجاز المشاريع الخاصة بهذه الدوائر، منبها على أن اللجنتين المشكلتين ستنجزان عملهما بوقت قياسي من اجل الانتهاء من عملية نقل الصلاحيات .