«هواوي» تستخدمُ «5G» لتطوير رادارات السيارات الذكيَّة

علوم وتكنلوجيا 2019/10/26
...

الصباح/ وكالات
قال نائب رئيس مجلس إدارة شركة هواوي في مؤتمر صحفي بأن الشركة سوف تستخدم تقنيات الجيل الخامس
5G لتطوير رادار للسيارات الذاتية القيادة، إذ تتطلع عملاقة التقنية الصينية إلى الضلوع بدور أكبر في سوق صناعة السيارات.
سيارات ذكيَّة
وصرح (شو جيجون) – الحاصل الحالي على رئاسة الشركة الدورية – في مؤتمر عُقد في بكين بشأن السيارات الذكية المتصلة بالإنترنت بأن شركة هواوي سوف تبني "نظامًا بيئيًا" لأجهزة الاستشعار المجهزة للسيارات.
قال شو: إن هواوي سوف تستخدم تقنيات الجيل الخامس 5G لتطوير رادار الموجات المليمترية، ورادار الليزر، ولكن لم يكشف عن موعد تطوير هذه المنتجات.
يُشار إلى أن شركات صناعة السيارات العالمية، وشركات التقنية، أنفقت مليارات الدولارات على المركبات الذاتية القيادة. ومع ذلك، فإنَّ العاملين في هذا المجال يؤكدون أنَّ تطوير مركبة تحقق "المستوى 4" سوف يستغرق سنوات عديدة. ويُعرف المستوى الرابع بأنه المستوى الذي يمكن فيه تطوير سيارات ذاتية القيادة تمامًا من دون تدخل بشري.
 
الموجات المليمترية
أما عن فائدة التقنية التي سوف تطورها هواوي، فتجدر الإشارة إلى أن شركات صناعة السيارات الذاتية القيادة تستخدم رادارات الموجات المليمترية، وأجهزة استشعار الرادار الليزري لجمع المعلومات من محيط السيارة.
وتأتي خطوة هواوي في الوقت الذي تدفع فيه الصين بقوة لمواكبة الولايات المتحدة في سباق عالمي لتطوير سيارات ذاتية القيادة.
وكانت الشركة قد أعلنت في شهر نيسان الماضي عن إطلاق أجهزة اتصالات لسوق السيارات تدعم شبكات الجيل الخامس 5G.
 
الجيل الثالث
وأطلقت هواوي جيلًا جديدًا من هوائيات الجيل الخامس 5G المحمولة، متوقعةً تسارعًا في سرعة ترقيات الشبكات التي يقودها المشغلون الثلاثة في سوقها الصيني الضخم.
وقامت شركة هواوي – التي تتخذ من مدينة شنجن مقرًا لها – بدور رائد في تطوير ما يسمى Massive MIMO – أو الهوائيات المتعددة المدخلات والمتعددة المخرجات – تتميز بمصفوفات من أجهزة الإرسال والاستقبال لتشغيل خدمات الهاتف المحمول من الجيل الخامس.
ويمكن لهوائيات Massive MIMO أن تحقق سرعات بيانات فائقة من خلال تتبع مستخدمي الهواتف الذكية القريبة مباشرةً، وذلك على عكس الهوائيات “السلبية” السابقة التي تتواصل بطريقة أكثر عمومية – وأقل كفاءة – مع بيئتها.
ويضاعف الجيل الثالث من هوائيات Massive MIMO من هواوي – الذي كُشف النقاب عنه في حدث في مدينة زيوريخ السويسرية – عرض النطاق الترددي المزدوج إلى 400 ميغاهرتز، وزيادة خرج الطاقة إلى 320 واط، ما يتيح توسيع التغطية في ترددات منتصف النطاق التي خصصتها العديد من البلدان لخدمات الجيل الخامس 5G.
وقال (إدوارد دينج) – مدير الأعمال اللاسلكية بشركة هواوي – في عرض تقديمي: "سوف تزن أقل وستستهلك طاقة أقل من سابقاتها". وأضاف: "وسيؤدي ذلك إلى إزالة الحواجز التي تعترض النشر العالمي في جميع السيناريوهات، ويصبح معيارًا جديدًا لدفع نشر 5G على نطاق واسع". هذا؛ وتحتوي حزمة الهوائيات على رقائق إلكترونية مصنوعة بتقنية نانومتر 7.
 
المخاوف الأوروبية
وسعت هواوي لصناعة معدات الاتصالات إلى تهدئة المخاوف الأوروبية من أنها تمثل خطرًا على الأمن السيبراني، قائلة: إنها تريد المساعدة في جعل القارة رائدة على مستوى العالم في شبكات الهواتف المحمولة من الجيل التالي.
وقال أبراهام ليو Abraham Liu، ممثل هواوي لدى الاتحاد الأوروبي في نقاش نظمته أربع مجموعات سياسية رئيسة في البرلمان الأوروبي: يتعين علينا إيجاد طريقة أوروبية، لذا دعونا نفعل ذلك معًا، ونحن نخطط للعمل معكم جميعًا في شراكة لتخفيف المخاوف وخلق الفرص.
وأوضح ليو أن شركته قدمت أحدث التقنيات لربط القارة وتمكين أوروبا من قيادة الثورة الصناعية الرابعة، والتي يمكن أن تشمل الذكاء الاصطناعي والسيارات الذاتية القيادة وأجهزة الحواسيب العملاقة.
وتعرضت أكبر شركة لتصنيع معدات الاتصالات في العالم للضغط بعد أن وضعتها الولايات المتحدة في قائمة سوداء للتجارة في شهر أيار.
وقد حثت واشنطن دول الاتحاد الأوروبي في وقت لاحق على التوقف عن استخدام منتجاتها، خاصة لشبكات الجيل الخامس المهمة، خوفًا من استخدامها في التجسس.
وأعلنت هواوي، التي تنافس نوكيا الفنلندية وإريكسون السويدية، عن استعدادها للعمل مع شركائها الأوروبيين في ما يتعلق بأمان شبكات 5G، نافية أن معداتها يمكن استخدامها للتجسس..