باناسونيك وآي بي إم.. نحو إنشاء تقنيات المصنع الذكي

علوم وتكنلوجيا 2019/11/09
...

أوساكا/ أ ف ب
أعلنت شركة "باناسونيك" وشركة "آي بي إم"، توصّل الشركتين إلى اتّفاق للتعاون في مجال تطوير وتسويق نظام جديد ذي قيمة مضافة عالية لتحسين الكفاءة الإجمالية للمعدات (أو إي إي) لعمليات تصنيع أشباه الموصلات لدى العملاء والوصول إلى تصنيع عالي الجودة.
 
 
أجهزة طرفية
وفي إطار أعمال الشركة في مجال عمليات تشكيل الدوائر الإلكترونية، تعمل "باناسونيك" على تطوير وتسويق أجهزة طرفية ومنهجيات تصنيع تسهم في تحسين عمليات تصنيع أشباه الموصلات للتغليف المتقدّم. وتتضمن هذه الأجهزة والمنهجيات الجديدة معدات التنميش الجاف، ومعدات التقطيع بالبلازما لإنتاج رقائق عالية الجودة، ومعدات التنظيف بالبلازما التي تُسهم في زيادة التصاق المعدن والراتينج وأجهزة اللحام عالية الدقة.
وسيتمّ الجمع بين هذه الخبرات وبين الأساليب والتقنيات التي طوّرتها "آي بي إم" اليابان في مجال تصنيع أشباه الموصلات لمساعدة "باناسونيك" على إنشاء تقنيات المصنع الذكي. ويتضمّن ذلك أنظمة تحليل البيانات، بما في ذلك، أنظمة التحكّم المتقدمة (إيه بيه سي) والكشف عن الأعطال والتصنيف (إف دي سي)، بالإضافة إلى نظام تنفيذ التصنيع الذي يتمتّع بطبقة علوية (إم إي إس) - ما يُسهم في تحسين الجودة وأتمتة إدارة الإنتاج في عمليات تصنيع أشباه الموصلات.
 
تكنولوجيا التغليف
وعلى مدى الأعوام القليلة الماضية، باتت أجهزة إنترنت الأشياء والجيل الخامس أسرع وأصغر وأكثر تعدداً من حيث الوظائف. وأدى ذلك إلى بروز عمليات تصنيع قائمة على تكنولوجيا التغليف المتقدّمة، إذ تمّت إضافة عمليات متوسطة (تجمع بين عمليات الرقائق من العمليات الأمامية وتكنولوجيا التغليف من العمليات الخلفية) بين العمليات الأمامية والخلفية في تصنيع أشباه الموصلات.
وفي ظلّ التعاون الذي أُعلن عنه، ستقوم "آي بي إم" اليابان وشركة "باناسونيك" بالتطوير المشترك لنظام تحليل البيانات الذي سيتمّ دمجه في أجهزة "باناسونيك" الطرفية. ويكمن الهدف من هذا النظام ذي القيمة المضافة العالية في الحدّ بشكل كبير من عدد العمليات الهندسية المطلوبة بغرض الحفاظ على استقرار جودة الإنتاج وتحسين معدلات العمل لمنشآت التصنيع.
وعلى وجه الخصوص، تعتزم الشركتان تطوير نظامٍ آلي لتوليد الصيغ لأجهزة التقطيع بالبلازما، وهي منهجية جديدة لإنتاج التغليف المتقدم تجتذب اهتماماً متزايداً في مجال تصنيع أشباه الموصلات، ونظام تحكّم متقدم يتضمّن نظام الكشف عن الأعطال والتصنيف في أجهزة التنظيف بالبلازما - وهي معدات أثبتت نتائج جيدة في العمليات الخلفية. وفي المستقبل، سيتمّ الربط بين النظام الجديد وبين نظام تنفيذ التصنيع الذي يتمتّع بطبقة علوية من "آي بي إم" اليابان بغرض تحسين الكفاءة الإجمالية للمعدات على امتداد المصنع والوصول إلى تصنيع عالي الجودة.
وتعتزم الشركتان تطوير النظام الجديد للعمليات الخلفية أولاً، ثمّ دراسة توسيع نطاقه ليشمل العمليات الأمامية في المستقبل.
 
ميزات النظام الجديد
1. تطوير أجهزة القطع بالبلازما من خلال التوليد الآلي للصيغ تسمح الخوارزمية الحاسوبية التي طوّرتها الشركتان بشكل مشترك للعملاء بإدخال أشكال التقطيع المرغوبة (شكل التنميش)، الذي يختلف من منتجٍ لآخر، وتوليد معايير تلقائية للمعدات تتكوّن من عدة مئات من التركيبات. ويُتوقّع أن تسهم هذه الميزة في خفض الفترات اللازمة لإطلاق المنتجات والتكاليف الهندسية. ويُمكن تطبيقها أيضاً على أنظمة التحكّم المتقدمة، إذ تقوم تلقائياً بضبط معايير المعدات وفقاً لمجموعة متنوعة من مستويات جودة العمليات سواءً من العمليات الأمامية أو الخلفية.
2. تطوير أجهزة التنظيف بالبلازما من خلال أنظمة الكشف عن الأعطال والتصنيف تواصل أنظمة الكشف عن الأعطال والتصنيف تجميع البيانات التشغيلية من معدات التصنيع العاملة، والكشف عن الأعطال من خلال منهجية تحليل البيانات الخاصة بها، وتُتيح تفسير حالة المعدات تلقائياً. وتُولّد هذه الميزة مناطق مستهدفة واحتياجات متكررة لصيانة المعدات، وتتوقّع وتحُول دون حدوث الأعطال، وتحسّن جدولة الصيانة، وتحدّ من أوقات التعطل للمعدات، وتُحسّن المعدلات التشغيليَّة.
ولطالما كانت "آي بي إم" شركة رائدة في قطاع تكنولوجيا المعلومات على مدى أكثر من 100 عام، وهي رائدة في مجال أشباه الموصلات بالبحث والتطوير في تكنولوجيا معالجة التصغير المتقدمة - وتُقدّم الشركة نتائج أعمال قوية في معامل تصنيع أشباه الموصلات قياس 300 ميلليمتراً. وبالإضافة إلى ذلك، وانطلاقاً من كونها مزوداً لحلول أنظمة التشغيل الخاصة بالإنتاج التي تُتيح إجراء عمليات أتمتة مستمرة كاملة في المصانع، تواصل "آي بي إم" المساهمة في قطاع تصنيع أشباه الموصلات منذ أعوام عديدة.
 
إنترنت الأشياء
ومع تزايد أهمية الدور الذي تضطلع به أشباه الموصلات في التقنيات الناشئة مثل إنترنت الأشياء والحوسبة الطرفية، تبرز احتياجات متزايدة لتطوير أشباه الموصلات وتصغير أحجامها. ومن خلال العمل خارج إطار الحدود التقليدية، تسعى "آي بي إم" إلى تعزيز الوصول إلى المصانع الذكية من خلال الإنشاء المشترك بالتعاون مع "باناسونيك"، وتقديم قيمة جديدة للمجتمع في نهاية المطاف.
وبموجب رؤية "الابتكار في العمليات التي تتم في مكان العمل"، توسّع "باناسونيك" أعمال حلول الأعمال المباشرة بين الشركات. ويشير مكان العمل أو الموقع الفعلي للعمليات المباشرة، إلى جميع الأماكن التي تُصنع فيها المنتجات أو تُنقل أو تُباع - وهي الأماكن التي تُولّد فيها القيمة وتجب مواجه المشكلات فيها. ومن خلال تطبيق خبرات وتجارب الشركة التي اكتسبتها على مدى 100 عام في قطاع التصنيع بالإضافة إلى تقنيات الاستشعار والأجهزة الطرفية الخاصة بها، تسعى "باناسونيك" إلى الإنشاء المشترك مع عملائها وشركائها لإيجاد حلول للمشاكل القائمة في مكان العمل.
وتعمل "باناسونيك" على تطوير رؤية الابتكار في العمليات التي تتم في مكان العمل في إطار سعيها لتصبح مزوداً لمجموعة حلول متكاملة تتمتع بعروضٍ في المجالات الرئيسية الثلاثة التي تشمل التصنيع والعمليات اللوجستية والتجزئة.