الهجرة توزع دورا واطئة الكلفة بين النازحين العائدين الى تكريت

العراق 2019/11/26
...

صلاح الدين /سمير عادل 
 

وزعت وزارة الهجرة والمهجرين سندات تمليك 100 منزل واطئ الكلفة بين العائدين لمناطق سكناهم الاصلية في تكريت، فضلا عن عدد من المشاريع الصغيرة المدرة للدخل للاسر المتعففة.
وقال محافظ صلاح الدين الدكتور المهندس عمار جبر خليل لـ"الصباح": ان المحافظة وزعت بحضور وزير الهجرة والمهجرين نوفل بهاء سندات اشغال 100 منزل واطئ الكلفة بين المستحقين العائدين لمناطق سكناهم الاصلية في تكريت، اضافة الى توزيع عدد من المشاريع الصغيرة المدرة للدخل للاسر المتعففة بهدف إنهاء ملف النازحين.
واشار الى اهمية الاطلاع المباشر على أوضاع النازحين في المحافظة وتقديم الدعم الاستثنائي لتعزيز اسس الاستقرار بعد عودتهم الى مناطقهم المحررة، منبها الى ان المحافظة ستكون لها حصة مهمة من مشاريع المساكن واطئة الكلفة وبقية خطط الاسكان، فضلا عن توزيع الاراضي بين المستحقين ضمن أولوية تأمين الحقوق بشكل عادل، واصفا زيارة وزير الهجرة بالايجابية جدا والتي ستعكس الأداء العام ضمن أساسيات برنامج الاصلاح الحكومي.
من جانبه، لفت مدير دائرة الهجرة والمهجرين في صلاح الدين خالد محجوب جاسم لـ"الصباح"الى ان احد مشاريع وزارة الهجرة والمهجرين في محافظة صلاح الدين هو مشروع الدور الواطئة الكلفة وهو من المشاريع المهمة والأساسية وينفذ بالتعاون مع المنظمات الدولية، علاوة على جهد الوزارة والحكومة المحلية في المحافظة.
وبين ان توزيع السندات الخاصة بالدور بين النازحين العائدين تم وفق شروط وضوابط معينة في تقدير كل اسرة فقيرة وكذلك توزيع المشاريع المدرة للدخل، اذ وزعت هذه المشاريع بين الاسر التي لاتمتلك دخلا ثابتا، وبهذا الاجراء وفرت الوزارة مجموعة كبيرة من هذه المشاريع للاسر المستفيدة. 
واكد جاسم الاستمرار بتوزيع المنح المالية للعوائل العائدة وسيتم الانتهاء من توزيعها بين جميع الاسر وغلق ملف النزوح بحلول العام 2020، منبها الى ان وزارة الهجرة ومحافظة صلاح الدين وزعت 100 دار واطئة الكلفة وقامت بتوزيع مشاريع مدرة للدخل متمثلة بماكينات خياطة وصالونات حلاقة بين الاسر العائدة والمتعففة المسجلة في قاعدة بيانات الوزارة وهي من الخطوات الحكومية المتسارعة التي تعمل على إنهاء ملف النازحين بالاعتماد على برنامج يكفل توفير جميع الاحتياجات للمواطنين العائدين لمناطقهم.
وثمن المواطنون المستفيدون من هذه المبادرة الجهود المبذولة التي تساعدهم في إنهاء معاناة النزوح، اضافة الى مساعدتهم في توفير فرص عمل لهم عبر برنامج المشاريع الصغيرة الذي اعدته الوزارة والمخصص للعوائل
المتعففة.