مؤسسة الشهداء: صرف 142 مليار دينار للشرائح المشمولة

العراق 2019/11/29
...

 بغداد / وفاء عامر
بلغ مجموع المبالغ المصروفة من قبل مؤسسة الشهداء الى الشرائح المستحقة ضمنها، الـ 142 مليار دينار وضمن تخصيصاتها للعام الحالي، مفصحة عن مساعيها لزيادة التخصيصات المالية المرصودة لها ضمن موازنة العام المقبل. واوضح مصدر مسؤول في المؤسسة بتصريح خاص ادلى به لـ"الصباح" ان دائرة الشؤون المالية في الوزارة تسعى الى الاستخدام الامثل للتخصيصات الحكومية المرصودة لها ضمن الموازنة التشغيلية سواء من خلال منح تعويضات مالية او عقارية او نفقات تعليم او حج، مبينا ان المؤسسة تمكنت منذ مطلع العام الحالي وحتى الان من صرف مبلغ يتجاوز الـ 142 مليار دينارضمن موازنتها لهذا العام.
واردف ان المبالغ المصروفة توزعت بواقع 25 مليار دينار كمنح عقارية لفئة شهداء الحشد الشعبي، و23 مليار دينار لشهداء الارهاب والعمليات العسكرية، و88 مليار دينار لضحايا النظام المباد، مشيرا في السياق نفسه الى ان المؤسسة تمكنت من صرف اكثر من خمسة مليارات دينار كأجور حج لذوي الشهداء بحسب القانون الذي يلزم بتحمل 50 بالمئة من تكاليف الحج.
واعرب عن امله بزيادة التخصيصات المالية المرصودة للعام المقبل من اجل زيادة مبالغ ودفعات الصرف واستحصال جميع حقوق الشهداء، لافتا في الشأن نفسه الى ان عملية الصرف مستمرة وبحسب المعاملات الموجودة لديها، اذ ان عملية انجاز المعاملات تجري بانسيابية تامة، نافية وجود اي متراكم لديها.
في السياق ذاته، افصح عن نجاح المؤسسة بتعيين 249 موظفا من ذوي الشهداء خلال العام الحالي وضمن حركة الملاك، بينما جرى توزيعهم من قبل قسم الموارد البشرية وذلك وفقا للاهمية والحاجة ضمن بغداد ومحافظات البلاد كافة، منبها الى انها ستستمر باطلاق دفعات التعيينات ضمن حركة الملاك من اجل رفد جميع فروع المؤسسة بالدرجات اللازمة.
ولفت في السياق نفسه، الى أن هناك استحقاقات اخرى بحسب القانون تسعى المؤسسة الى الحصول عليها منها نفقات التعليم والصحة وكذلك اطلاق عدد من المشاريع الاستثمارية من اجل زيادة وارداتها ولحصول الضحايا على شتى حقوقهم التي نص عليها القانون.