منح 93 إجازة تأسيس مشاريع صناعية للخريجين

العراق 2019/12/09
...

بغداد/ الصباح
منحت وزارة الصناعة 93 إجازةَ تأسيس لمشاريع صناعية جديدة لدعم الشباب خريجي الجامعات والمعاهد. وقال مدير عام المديريـة العامـة للتنمية الصناعيـة التابعة للوزارة المهندس سلام سعيد أحمد في بيان صحفي: ان المديرية منحـت (93) إجازة تأسيس لمشاريع صناعية جديدة ضمن مبادرتها لدعم الشباب خريجي الجامعات والمعاهد، مبينا ان الاجازات تنوعت بين الصناعات التقليدية كالغذائية والكيمياوية والمعدنية والإنشائية وشملت إنتاج الصابون ومشروبات الطاقة وكبس وتعبئة التمور ومشاريع خاصة بالكهربائيات، اضافة الى صناعات ذات نمط غير مطروق أو نادر مثل صناعة مناحل العسل والأجهزة الطبية.
واوضح ان اعداد الاجازات الممنوحة في هذا الاطار ستشهد إرتفاعاً خلال المدة المقبلة لما تشهده مبادرة المديرية لدعم الخريجين من ترحيب واقبال واسعين، عادا هذه المبادرة فرصة كبيرة ستعود بالنفع على الشاب والمجتمع والصناعة الوطنية.
من جهتها، قامـت هيـئة البحـث والتطويـر الصناعـي التابعـة لوزارة الصناعة بتوقيـع عـدد من العقـود مـع طلبـة الدراسـات العليـا تنفيذاً لتوجيهات وزير الصناعة والمعادن الدكتور صالح عبد الله الجبوري بإشراف من المستشار العلمي للوزارة عمار عبد الله بالتعاون مع الجامعات العراقية بغية فتح آفاق التعاون العلمي والبحثي وخاصة التطبيقي.
وافاد مصدر مخول في الهيئة بأن قسم التنسيق البحثي والعلمي قام بتوزيع هذه العقود بين المراكز البحثية كلاً حسب اختصاصه، مؤكداً ان إبرام العقود للدراسات العليا يعد من أساسيات القسم المذكور بعد تشريع شروط وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بأن طالب الدكتواره تحديداً يتعاقد مع الوزارة ليكون البحث ذا فائدة علمية للمؤسسة او حل مشكلة من مشكلات الوزارة وآلية التعاون مع الطالب لاتترتب عليها اي تبعات مالية من قبل الطرفين.