واسط تتخذ إجراءات لمواجهة ارتفاع مناسيب مياه دجلة

العراق 2019/12/13
...

الكوت / حسن شهيد العزاوي
 
اتخذتِ الادارة المحلية في واسط اجراءات لكري وتنظيف الأنهار والجداول والمبازل تحسبا لارتفاع مناسيب نهر دجلة بفعل الأمطار والسيول القادمة من المرتفعات الايرانية.
 
وقال نائب محافظ واسط المهندس عادل الزركاني لـ”الصباح”: إن الملاكات الهندسية والفنية في دائرة تنفيذ اعمال كري الانهر باشرت اعمال تنفيذ كري الانهار الرئيسة في مناطق شمال الكوت بهدف ازالة الترسبات والاطيان في حوض النهر والجداول مع توسعتها لايصال الحصص المائية الى جميع الاراضي الزراعية وزيادة مساحاتها وتحسبا لارتفاع مناسيب مياه نهر دجلة بسبب الامطار والسيول. 
واوضح ان الاعمال تضمنت كري وتطهير الانهار والجداول في منطقة الداور ضمن قضاء العزيزية من خلال تسخير الآليات الحكومية المتمثلة بمجموعة من الكراءات مختلفة الاحجام و الحفارات ذات الذراع الطويل والقصير والحفارات 
السلكية والبرمائيات.  واضاف الزركاني ان الملاكات المذكورة قامت ايضا بحملة لاعادة تاهيل وصيانة المضخات المترية في مناطق جنوب الكوت بغية انجاح عملية الري خلال الموسم الزراعي الحالي والاستفادة من مياه 
الامطار والسيول. 
وفي واسط ايضا، قال مدير الموارد المائية في واسط المهندس نجيب العوادي لـ”الصباح”:    ان الامطار التي شهدتها المحافظة مؤخرا والسيول القادمة من المرتفعات الايرانية غمرت هور الشويجة شرقي الكوت، وتم تصريف المياه الى حوض نهر دجلة، مشيرا الى ان منسوب نهر دجلة ارتفع بشكل ملحوظ بفعل الامطار والسيول.
وذكر ان المديرية قامت بفتح ثلاثة مهارب من هور الشويجة باتجاه نهر دجلة وناظم الغراف، لكن ارتفاع المناسيب ادى الى غرق منتجع الروشة الذي يتخذ من ضفاف النهر موقعا له قرب سدة الكوت.  
ولفت العوادي الى ان المدة المقبلة ستشهد ارتفاعا كبيرا بمناسيب مياه نهر دجلة مما سيؤدي الى توفير الحصص المائية للاراضي الزراعية، مؤكدا في الوقت نفسه اخلاء العشرات من الأسر التي اتخذت اليابسة وسط نهر دجلة مساكن لها نتيجة لانخفاض منسوب المياه خلال المدة الماضية، فضلا عن تحذير الأسر الساكنة بالقرب من النهر تحسبا من انجرافها في حال ارتفاع منسوب المياه.
وبين ان الدائرة اعدت آلية لتصريف مياه النهر الى ناظمي الغراف والدجيلة عبر سدة الكوت ببواباتها الــ 65 وبوابات ناظم الغراف السبعة، فضلا عن فتح قنوات مياه باتجاه مساحات الاراضي الزراعية التي تعاني من الجفاف، مؤكدا ان سدة الكوت وجميع الجسور الكونكريتية في مأمن ولا توجد 
مخاطر عليها.