حملة لمكافحة النخيل في كربلاء

العراق 2019/12/13
...

كربلاء / علي لفته
 
باشرت الملاكات الفنية والهندسية التابعة لمديرية زراعة كربلاء حملة لمكافحة أشجار النخيل في اطار الاجراءات المتخذة لزيادة انتاج التمور خلال العام الحالي.
وقال مدير اعلام الدائرة باهر غالي في تصريح لـ»الصباح»: ان منتسبي قسم وقاية المزروعات ووحدات الوقاية في الشعب الزراعية باشرت بالتعاون مع دائرة وقاية المزروعات في وزارة الزراعة وملاكات الدائرة المختلفة حملة لمكافحة أمراض النخيل  تشمل مرض (لفحة الجريد) ومرض (تعفن النورات الزهرية) الذي يطلق عليه (خياس طلع النخيل) باستخدام مبيدات معتمدة من مناشئ رصينة.
واضاف ان هذه الحملة ستكون مجانية وسيتم فيها استخدام اربعة مبيدات وهي (بريك) و(سكور) و(سويفت) و(دفيكيور)، مشيرا الى ان الحملة تستهدف مكافحة ما يقرب من ثلاثة ملايين نخلة على مساحة تزيد عن ثلاثة آلاف و500 دونم.
وبين غالي ان هذه الامراض تعد من الأمراض الخطرة التي دأبت وزارة الزراعة على مكافحة مسبباتها سنويا، مؤكدا انه من المؤمل ان تحقق الحملة نسبة نجاح تفوق 90 بالمئة عن حملة العام الماضي وستسهم بزيادة انتاج التمور لهذا العام لتغطي السوق المحلية، داعيا اصحاب بساتين النخيل الى التعاون مع منتسبي الدائرة من أجل انجاح الحملة.
وكان قسم وقاية المزروعات في مديرية زراعة كربلاء قد نفذ مؤخرا حملة مجانية لمكافحة 7 الاف دونم من اشجار النخيل ضد مرض (عنكبوت الغبار) باستخدام مبيد (ماتركسين بلاص)، شملت 1400 دونم في شعبة الحسينية و1400 دونم في شعبة زراعة عون و1000 دونم في شعبة زراعة الجدول الغربي و1000 دونم في شعبة زراعة الخيرات و400 دونم في شعبة زراعة الهندية و1000 دونم في شعبة زراعة المركز و800 دونم في عين التمر.