بغداد / اسراء السامرائي
أطلقتْ وزارةُ العمل والشؤون الاجتماعية الدفعة السابعة من منحة الطوارئ للعاطلين عن العمل التي تخص 100 ألف منهم، في الوقت الذي باشرت فيه بإطلاق المجموعة التدريبية الاولى الخاصة بمشروع دعم اعادة الاعمار من خلال التنمية والتشغيل بين العراق والحكومة الكندية.
وقال وزير العمل الدكتور باسم عبد الزمان في تصريح خاص ادلى به لـ”الصباح”: ان وزارته وبعد تكثيف الجهود مع الجهات المختصة، أطلقت الدفعة السابعة لمنحة الطوارئ الخاصة بالعاطلين عن العمل، داعيا من ظهرت اسماؤهم ضمنها، الى مراجعة منافذ شركة (سويج) من اجل تسلم منحهم البالغة 175 الف دينار، مشيرا في السياق نفسه، الى ان وزارته نشرت اسماء المشمولين بالدفعة السابعة على الموقع الالكتروني الخاص بالوزارة، منوها بأن الدفعة تشمل العاطلين عن العمل من مختلف المواليد، وتشمل 100 الف منهم.
من جانبه افاد مدير عام دائرة العمل والتدريب المهني في الوزارة رائد جبار باهض بتصريح خاص ادلى به لـ”الصباح” بأن وزارته اطلقت المجموعة التدريبية الاولى الخاصة بمشروع (BRIDGE) من اجل دعم اعادة الاعمار الجارية في العراق من خلال التنمية والنمو والتشغيل، منوها بأنه سينفذ بالتعاون مع الحكومة الكندية، وأكد ان المشروع يهدف الى تحسين الواقع الاجتماعي والاقتصادي الخاص بشريحة الشباب من فئات الذكور والاناث في القطاعات الاقتصادية
للبلاد.
وافصح عن أن المشروع يعمل حاليا على تقديم الدعم الى خمسة مراكز للتدريب المهني في بغداد ومحافظتي الانبار والبصرة، من خلال اقامة الدورات التدريبية العملية لمدة ستة اشهر، يدرب خلالها 300 متدرب في قطاعات التأسيسات الكهربائية وصناعة الاغذية اضافة الى الادارة الصحية، لافتا الى انه سيتم العمل مع عشرة مراكز للتدريب المهني في عموم البلاد ضمن القطاعات الاقتصادية، الامر الذي سيسهم في تحسين فرص العمل الخاصة بثلاثة آلاف باحث عن العمل من عموم محافظات البلاد.
واوضح باهض ان المشروع يسعى الى تكوين شراكات مع اصحاب العمل من خلال اسهامهم في تطوير مناهج مراكز التدريب، اضافة الى اشراكهم في اللجان الاستشارية للبرنامج، فضلا عن بناء القدرات في مجال ادارة برامج التدريب المهني التي تكون مرتبطة بمتطلبات سوق العمل في العراق، مع مراجعة وتطوير المناهج التي تستند للمعايير الدولية، علاوة على ما يسهم به من تحقيق فوائد كبيرة للمتدربين في ما يتعلق بالمعرفة والثقة وكذلك اعداد الجلسات التدريبية
والتقويم.