استعدادات في ميسان لمواجهة فيضانات محتملة

العراق 2019/12/21
...

العمارة / سعد حسن
 
 
اتخذت مديريةُ المواردِ المائية في ميسانَ استعدادات لصيانة السداد والنواظم لمواجهة موجة السيول والفيضانات المحتملة، بينما اكدت ان الوضع المائي في المحافظة مسيطر عليه بشكل كامل. 
وقال مدير الموارد المائية في ميسان المهندس علي فالح عبد الله لـ»الصباح»: ان المديرية تواصل استعداداتها لموسم الامطار بالتعاون مع تشكيلات وزارة الموارد المائية في ميسان، من خلال اتخاذ الاجراءات الكفيلة بتصريفها الى الانهار والاهوار وتجاوز مخاطرها.    
واضاف ان الجزء الكبير من مياه الامطار يجري تصريفه الى الاهوار باعتبارها منخفضات كبيرة ومنها هور الحويزة والاهوار الشرقية والغربية والمشتركة مع محافظتي ذي قار وواسط، مبينا ان كميات الغمر في هور الحويزة تبلغ 79 بالمئة و70 بالمئة في الاهوار  الوسطى، اما هور عودة فهو منخفض تبلغ مساحته بحدود 100كم مربع ومسيطرعليه وهناك اجراءات لحماية هذا المنخفض من خلال المياه القادمة من نهر العريض. 
واشار عبد الله الى تحديد المناطق الواهنة التي يمكن ان تتعرض للغرق في المحافظة خصوصا بعد الموسم الماضي الذي شهد تدفق كميات كبيرة من مياه الفيضانات والسيول، وتعمل فروع وزارة الموارد في المحافظة على تجاوزها من خلال صيانة السداد والمناطق المعرضة لخطورة الفيضانات خصوصا في مناطق سداد الشماشير بمنطقة علي الغربي، حيث تمت المباشرة باكسائها بالحجر من منطقة جلات لغاية مهرب علي الغربي الجنوبي بطول (16) كم. 
اما السداد التي تعرضت للخطر في ناحية المشرح من جانب هور السناف، فقد اكد عبد الله انه تمت صيانتها بواقع (3-4) كم من قبل الجهد الهندسي الذي يعمل ايضا في سداد نهر الكفاخ الذي يتفرع من ايسر نهر البتيرة باتجاه قضاء الميمونة وناحية العدل. 
وتابع ان هناك اعمالا اخرى تجرى لصيانة قناة نهر دجلة التي تعرضت في الموسم الشتوي الماضي الى موجة من الفيضانات بعد رجوع الماء بالاتجاه المعاكس من الاهوار، كما يتم العمل على تأهيل سداد الدسيم التي تقع ضمن قريتي البيضة والصخرة في ناحية العزير بمسافة 23كم، كما تم تعديل وتسوية السداد الواقعة بين الاقضية والنواحي من منطقة الترابة في قضاء قلعة صالح باتجاه قضاء الكحلاء.