الإعمار تبرم اتفاقية مع «اليونسيف» لتطوير 3 قطاعات حيوية

العراق 2019/12/25
...

بغداد / وفاء عامر
 
ابرمت وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة اتفاقية مشتركة مع منظمة “اليونسيف” لتعزيز وتطوير قطاعات الماء والصرف الصحي والبيئة، كاشفة عن تحقيقها نسب انجاز متقدمة بمشروع محطتي معالجة المجاري المركزية في مدينة الموصل.
وافاد مصدر في المركز الاعلامي للوزارة بتصريح خاص ادلى به لـ”الصباح” بان وزارة الاعمار ابرمت اتفاقية خطة عمل مشتركة مع ممثلة منظمة “اليونسيف” في البلاد (حميدة لاسيكو)، والتي تتضمن تعزيز وتطوير قطاعات الماء والصرف الصحي والبيئة ضمن برنامج المنظمة للتعاون والخاصة بعامي 2020 و2021.
وبين ان الخطة تهدف الى ايجاد سياسة سليمة وصحيحة لإدارة الموارد المائية الصالحة للشرب والصرف الصحي، علاوة على ضمان توفير بيئة صحية مناسبة للمواطنين في عموم المحافظات من خلال تعزيز التعاون الدولي المشترك وتطويره الى مستويات اعلى .
وذكر ان الخطة تشمل اقامة دورات وورش عمل تدريبية خاصة بتحديد المعوقات والمشكلات التي تواجه قطاع المياه والصرف الصحي والنظافة في عموم المحافظات، الى جانب اتخاذ الاجراءات اللازمة لتنفيذ خطة سلامة المياه في العاصمة بغداد اضافة الى ثلاث محافظات هي: البصرة ونينوى والنجف الاشرف.
واردف، أن الخطة تتضمن تجهيز مختبرات خاصة بفحص المياه، فضلا عن اعادة تأهيل نظم ادارة النفايات الصلبة والسائلة، وكذلك اقامة مشروع تجريبي بهذا المجال في مجالي الفرز واعادة التدوير بمشاركة القطاع الخاص.
وعلى صعيد ذي صلة، اوضح المصدر ان وزارته وضمن برامجها الخاصة باعادة المياه الى المناطق المحررة، فقد حققت نسب انجاز متقدمة بتنفيذ مشروعي محطتي معالجة المجاري المركزية ضمن الجانب الايسر لمدينة الموصل وبإشراف المديرية العامة للمجاري التابعة
للوزارة.
وبين ان الطاقة التصميمية للمشروعين تبلغ 200 ألف متر مكعب يوميا وهما يسهمان بانتاج المياه المعالجة الصالحة لسقي المزارع مما يسهم بدوره في تقليل الضغط على الموارد المائية والحصول على الاسمدة العضوية وتحسين الواقع الخدمي والبيئي في المدينة المحررة.
ونوه بأن المشروعين يتم تنفيذهما على مساحة 150 دونماً ويخدمان ما يقرب من 750 ألف نسمة من ابناء المحافظة، مشيراً الى ان جميع الاعمال والمواد الداخلة في المشروعين تخضع للفحوصات المختبرية وضمن المواصفات الفنية المعتمدة.