النزاهة: منع هدر 60 مليار دينار

العراق 2019/12/29
...

 
بغداد / الصباح
 
أحبطتْ هيئة النزاهة محاولة لصرف قرض بمبلغ 20 مليار دينار بمعاملة صورية في بابل، ومنعت الاستيلاء على عقار عائد للدولة تبلغ كلفته 40 مليار دينار في كركوك مخصص لبناء مستشفى.
وافادت دائرة التحقيقات في الهيئة ببيان صحفي: بأن ملاكات الهيئة احبطت محاولة لصرف قرض بمبلغ 20 مليار دينار بمعاملة صورية، مبينة ان الضامن للقرض هو رئيس مجلس محافظة بابل، مشيرة الى قيام ملاكات مكتب تحقيق الهيئة في بابل بضبط اصل معاملة منح القرض في المصرف الصناعي بالمحافظة لمصلحة احد المقترضين، لغرض انشاء معمل انتاج غازات صناعية، مؤكدة ان المعاملة صورية قام بترويجها نجل رئيس مجلس محافظة بابل بعده وكيلا للمقترض، بينما كان الضامن للقرض رئيس مجلس المحافظة.
واشارت دائرة التحقيقات في الهيئة بحسب البيان، الى تنظيم محضر ضبط اصولي بالمضبوطات في العملية التي نفذت بناء على مذكرة ضبط قضائية، وعرضها على قاضي تحقيق الحلة المختص بقضايا النزاهة، الذي قرر ايقاف صرف القرض لحين اكمال التحقيق.
على صعيد متصل، لفتت الهيئة الى تمكن ملاكات مكتب تحقيق كركوك من منع تجاوز واستيلاء اشخاص على عقار عائد للدولة بكلفة 40 مليار دينار خصص اصلا لانشاء مستشفى للامراض السرطانية.
وبينت ان المتجاوزين اقدموا على ازالة حجر الاساس الخاص بانشاء المستشفى والشروع بافراز العقار، بنية بيعه كقطع أراض سكنية خلافا للقانون.
وذكرت الهيئة ان ملاكات المكتب تمكنت من ضبط الاوليات الخاصة بالعقار في القاطع البلدي، وتثبيت واقع حال العقار بموجب محضر ضبط اصولي امام انظار قاضي محكمة تحقيق كركوك الذي اصدر امر توقيف بحق احد المتهمين استنادا الى احكام القرار 154 لسنة 2001.