صحة صلاح الدين: المحافظة خالية من إصابات انفلونزا الطيور

العراق 2019/12/30
...

تكريت / سمير عادل
افادت دائرة صحة صلاح الدين بخلو المحافظة من الامراض الوبائية ومنها انفلونزا الطيور، في وقت اتخذت فيه تحوطات وقائية ضد هذه الامراض.
وقال مدير عام دائرة صحة صلاح الدين الدكتور رائد ابراهيم حمد بتصريح خاص ادلى به لـ"الصباح": ان ملاكات الدائرة قامت بزيارات ميدانية لقضاء الشرقاط برفقة لجنة مرسلة من دائرة الصحة العامة بوزارة الصحة وقسم الصحة العامة في الدائرة والاجتماع بالهيئة الادارية ورؤساء الاقسام والاطباء الاخصائيين في مستشفى الشرقاط للاطلاع على التداعيات الموجودة في القضاء والشائعات المنتشرة في مواقع التواصل الاجتماعي بشأن انتشار مرض انفلونزا الطيور.
واشار الى عدم وجود خطورة بالشكل الذي صورته بعض وسائل الاعلام او مواقع التواصل الاجتماعي بشأن حدوث حالات إصابة بأنفلونزا الطيور وتمت السيطرة على الاصابات و لاتتعدى كونها اصابات عادية بالانفلونزا الموسمية.
واكد حمد ان دائرة الصحة تمتلك العديد من الادوية والمضادات الحيوية واعدادا كبيرة جدا من اللقاحات تغطي جميع اقضية المحافظة، مضيفا انه تم افتتاح ردهة عزل في مستشفى الشرقاط ورفده بالاجهزة اللازمة والاطلاع على بقية اقسام المستشفى وتجهيزها بالاحتياجات المطلوبة وهناك دفعات اخرى من المستلزمات ستصل الى المستشفى لسد احتياجاته.
ولفت الى ان هناك فرقا منتشرة ومراكز صحية في عموم النواحي التابعة للقضاء من خلالها يستطيع المواطن المصاب بالانفلونزا مراجعة تلك الفرق من اجل اجراء الفحص اللازم، مبينا انه تمت زيارة قرية شكرا التي حدثت فيها حالتا وفاة للوقوف على أسبابها، حيث تم ارسال التحاليل الى المختبر المركزي في بغداد ونحن في انتظار نتائج التحليل النهائي وبيان ما اذا كانت هناك اصابة بمرض وبائي او غير ذلك.
واردف مدير عام دائرة صحة صلاح الدين: لكن من خلال الفحوصات التي اجريت و الحديث مع اهالي المتوفين تبين انهم اصيبوا بتسمم غذائي وبعد ذلك ظهرت عليهم اعراض الانفلونزا، مما ادى الى وفاتهم حيث عانى المرضى من اسهال شديد ليومين متتاليين وارتفاع درجات الحرارة مما اثار الشكوك لدى الاهالي بأنها انفلونزا وبائية، لكن الموضوع مطمئن و لا يستوجب التهويل.
بدوره، أشار الدكتور امير ناطق البياتي من مركز السيطرة على الامراض الانتقالية التابع لوزارة الصحة الى ان مرض الانفلونزا موسمي يحدث في مختلف المناطق وهناك إجراءات وقائية تتخذها وزارة الصحة لعلاجه وتتم متابعة المرضى واعطاؤهم اللقاح، حيث تم توزيع 10 الاف جرعة من لقاح الانفلونزا الموسمية لتلك المجاميع والقيام باجراءات التوعية الصحية وتوفير خزين كامل لعلاج مثل هكذا حالات.