إدخال 500 ميغاواط إلى الشبكة الوطنية قبل الصيف المقبل

العراق 2020/01/02
...

بغداد / طارق الاعرجي        
 
أكدتْ وزارة الكهرباء انها ستدخل 500 ميغاواط الى المنظومة الوطنية قبل موسم الصيف المقبل من خلال مشروع الربط الكهربائي مع دول الخليج ومن خلال دولة الكويت، كاشفة في الوقت نفسه عن ابداء عدد من الشركات استعدادها لتنفيذ مشروع ربط 2000 منظومة شمسية منزلية للفقراء في بغداد والمحافظات.
وقال الناطق باسم وزير الكهرباء حيدر العبادي في تصريح خاص ادلى به لـ”الصباح”: ان الوزارة ابرمت خلال المدة القليلة الماضية عقدا مع هيئة الربط الخليجي التابعة لمجلس التعاون الخليجي، لإنشاء خطين لنقل الطاقة الضغط الفائق 400 (كي في) على ان تتحمل هيئة الربط الخليجي كلفة إنشاء الخطين.
واضاف ان الخطين سيكونان بطول 300 كم، مقسم على مسافتين، داخل العراق بطول 80 كم، وداخل دولة الكويت 220 كم، ويتم ربطها بالمنظومة الوطنية العراقية من خلال محطة الفاو التحويلية 400 (كي في) من جهة وتكون امتدادا للخط الأساسي للربط الخليجي من الجهة الأخرى، وبنفس المواصفات الفنية. 
واشار العبادي الى ان المشروع سيسهم بالسماح للعراق باستيراد 500 ميغاواط، كمرحلة أولى، يتم تجهيزها بعد إنجاز الخطين قبل حلول فصل الصيف المقبل، وبأسعار السوق الخليجية التنافسية التي ستتم المفاضلة فيها بعد الإنجاز، منوها بان الاتفاق بمرحلته الثانية يتضمن إنشاء منظومة تبادل للطاقة الكهربائية (التيار المستمر) (HVDC)، بين العراق ودول مجلس التعاون الخليجي وبين اوروبا. في السياق نفسه كشفت الوزارة عن ابداء عدد من الشركات استعدادها لتنفيذ مشروع ربط 2000 منظومة شمسية منزلية للفقراء في بغداد والمحافظات والذي كانت الوزارة قد اعدته كتجربة لمعرفة مدى نجاحها ليتسنى شمول اعداد اكبر في المرحلة المقبلة، مفصحا عن وجود مباحثات مع تلك الشركات للوصول الى افضل العروض.
واردف الناطق باسم وزير الكهرباء ان وزارته حددت مدة تنفيذ المشروع بأقل من اربعة اشهر، تشمل التصميم والتجهيز والتشغيل والصيانة وبضمان لمدة عام كامل وبواقع ثلاثة كيلوواط لكل وحدة اي ما يعادل 12 امبيرا لكل منزل وضمن بغداد والمحافظات عدا اقليم كردستان العراق، منوها بان تلك الوحدات ستربط تزامنياً مع شبكات التوزيع.
من جهة اخرى، افاد بان الملاكات الهندسية والفنية لوزارة الكهرباء نجحت بإدخال مشروع خط (المنصورية – كركوك) 400 (كي في) بمحافظة كركوك البالغ طوله 165 كم، وبجهود استثنائية برغم معوقات العمل لكون مناطق سيره نائية وضمن بساتين زراعية فضلا عن مشكلات 
استملاكات الاراضي.
العبادي عد الخط من المشاريع المهمة والكبيرة ضمن خطة 2019 والممول من حساب الوزارة ضمن خطتها لدعم المناطق المحررة والاستقرار السكاني، مبينا ان الخط يمتد لاكثر من 165 كم وبواقع 420 برجا.
واضاف الناطق باسم وزير الكهرباء ان الخط يبدأ من محطة توليد المنصورية في محافظة ديالى ويبعد عن الطريق العام بـ 40  كم ويمر بجبال حمرين ومنطقتي انجانه والمفتول الصغير مقابل ناحية سلمان بيك مرورا بقضاء طوز خورماتو ويعبر شرق ناحية داقوق وصولاً الى قضاء تازة والربط على محطة تازة 400 (كي في) في محافظة كركوك.
واكد ان هذا الخط سيخدم محافظات كركوك ونينوى وصلاح الدين حيث يربط بمحطة كركوك 400 (كي في) ضمن (كركوك - اربيل سنتر) واربيل سنتر شرق الموصل، و(كركوك – بيجي) والذي سيعزز من واقع منظومة الطاقة وزيادة السعة الاستيعابية وانتظام استقراريتها فضلا عن فك الاختناقات الحاصلة، كما انه يعتبر ايضا خطا بديلا لخط كركوك ديالى 400 (كي في) بمحافظة كركوك وبالتالي يمنع حالات الاطفاء التام في المنظومة الشمالية.