النفط تؤكد توفر خزين كبير من المشتقات

العراق 2020/01/07
...

بغداد / طارق الاعرجي
 
 
أكدتْ وزارة النفط وجود خزين كبير من مختلف المشتقات النفطية، لاسيما مادة النفط الابيض في عموم المحافظات، في وقت جهزت فيه شركة توزيع المنتجات النفطية مطار النجف الاشرف بكمية 6 ملايين لتر شهريا من وقود الطائرات، وكذلك الدوائر الخدمية بـ 130 الف طن من مادة الاسفلت بالسعر المدعوم.
وقال مصدر في وزارة النفط لـ"الصباح": ان الوزارة عمدت خلال المدة الماضية ومن خلال ما ينتج في مصافيها وما يتم استيراده الى ايجاد خزين كبير من المشتقات النفطية في منافذ التوزيع والمستودعات الخزنية من مختلف المواد كالبنزين والكاز اويل والنفط الابيض الذي يكثر عليه الطلب في موسم الشتاء.
واضاف ان الوزارة مستمرة بتوفير المشتقات وبانسيابية عالية في بغداد وعموم المحافظات، اضافة الى المؤسسات والدوائر الحكومية خصوصا وزارة الكهرباء التي تحرص الوزارة على تلبية احتياجاتها من مختلف انواع الوقود لضمان استمرار تشغيل المحطات الكهربائية وتوفير الطاقة للمواطنين.
وفي السياق نفسه، قال وكيل مدير عام شركة توزيع المنتجات النفطية حسين طالب عبود لـ "الصباح": ان الشركة جهزت مطار النجف الاشرف بكمية 6 ملايين لتر شهريا من منتوج وقود الطائرات بالسعر الرسمي المدعوم، مضيفا ان الشركة مستمرة بامداد المطارات بوقود الطائرات ذي الجودة العالية والمواصفات العالمية المطلوبة ومنها مطار النجف الاشرف الذي تم تجهيزه بالكمية اللازمة التي تسد حاجته.
واوضح ان آلية التجهيز تقضي بان يتم رفد الكمية المخصصة شهريا، اعتمادا على منافذ التوزيع في بغداد والبصرة لغرض تحقيق الانسيابية في العملية التجهيزية لما تمثله الخطوط الجوية العراقية من اهمية كبيرة تسهم في تنقل المسافرين، موضحا ان سعر تجهيز المنتوج ذو قيمة منخفضة ومدعومة قياسا بسعر المنتوج العالمي.
واكد عبود ان الشركة سبق لها تجهيز مطاري بغداد والبصرة بكمية 18 مليون لتر من وقود الطائرات، اذ تقضي توجيهات الوزارة على ضرورة توفير الدعم اللازم لجميع القطاعات ومنها الجوية ووضع الامكانيات اللازمة للمساهمة في الارتقاء بقطاع النقل الجوي.
وأفاد بأن الشرمكة نجحت ايضا بتجهيز الدوائر الخدمية بكمية 130 الف طن من مادة الاسفلت العام الماضي بالسعر المدعوم، موضحا ان هيئة التجهيز التابعة للشركة جهزت الدوائر الخدمية في عموم المحافظات بنوع الاسفلت 50/40، مؤكدا سعي الشركة الدائم الى سد احتياج جميع الدوائر الخدمية التي تقدم الخدمات الاساسية للمواطنين.