انطلاق أعمال ملتقى القاهرة للشعر العربي

ثقافة 2020/01/14
...

القاهرة / اسراء خليفة 
 

تحت مسمى الشاعرين بدر شاكر السياب وابراهيم ناجي انطلقت في القاهرة أعمال ملتقى القاهرة الدولي الخامس للشعر العربي بمشاركة  شعراء ونقاد عراقيين ومنهم الشاعر علي جعفر العلّاق والشاعر أمجد محمد سعيد والناقد ياسين النصير واكثر من 100 شاعر وناقد من جميع الدول العربية، ويستمر اربعة ايام.

 وقال الشاعر أمجد محمد سعيد إنّ المشاركة العراقية متواضعة لما يشكله الشعر في العراق من اهمية كبرى، لاسيما أنّ عنوان هذا الملتقى تحت اسم بدر شاكر السيّاب؛ وذلك نتيجة للظروف التي تمر بالعراق ما جعل المشاركين يتأخّرون، لكن طبيعة المشاركة ومستواها الفني عالٍ جدا، وسوف ألقي قصيدة جديدة في الملتقى فضلا عن المشاركة في الطاولة المستديرة عن بدر شاركر السيّاب.
اما الناقد ياسين النصير فشارك في ندوة عن نقد شعر الحداثة، التي قدمها الكاتب والوزير المصري الاسبق جابر عصفور، فيما سيلقي الشاعر علي جعفر العلّاق قصيدة جديدة ايضا ويشارك في المائدة المستديرة عن بدر شاكر السيّاب.
ويعد الملتقى واحدًا من أهم الملتقيات العلمية المتخصصة في مجال فن الشعر، على مستوى الوطن العربي، واختارت اللجنة العليا المنظمة للملتقى موضوع: "الشعر وثقافة العصر" ليكون عنوان الدورة
 الخامسة. 
ويتناول الملتقى عددًا من الموضوعات المتعلقة بفن الشعر خلال عدد من المحاور الرئيسية؛ التي تناقش على مدار أيام الملتقى منها: الشعر وثقافة
 العصر. 
ويتضمن: (القراءة الثقافية للشعر/ الشعر والفنون/ الشعر واللغة والهوية المعاصرة/ مستويات التناص والاستدعاء في الشعر العربي)، والشعر وتحولات الواقع العربي ويتضمن: (ركائز الشعرية العربية/ الشعر والسلطة/ الشعر والنسوية/ تحولات الشكل الشعري)، والشعر والتكنولوجيا؛ ويتضمن: (النشر الألكتروني/ الشعر من الشفاهية إلى الرقمية/ الشعر والدراما/ الشعر والترجمة)، والشعر والنقد؛ ويتضمن: (الشعر ومستويات التلقي/ تحولات الصورة الشعرية/ شعرية الجسد في القصيدة الحديثة/ الشعر والتأويل).
فضلا عن تنظيم مائدتين مستديرتين: الأولى عن شعر بدر شاكر السيّاب؛ والثانية عن شعر إبراهيم ناجي، كما يتضمن الملتقى تنظيم سبع أمسيات شعرية بمشاركة 65 شاعرة وشاعرا. 
هذا وتمنح جائزة القاهرة للشعر العربي في نهاية فعاليات الملتقى، والتي تعد من أهم الجوائز العربية في مجال فن الشعر العربي؛ إذ فاز بالجائزة في دورتها الأولى 2007 الشاعر الفلسطيني محمود درويش؛ فيما حصل على الجائزة في دورتها الثانية 2009 الشاعر المصري الكبير أحمد عبد المعطي حجازي؛ وكانت الدورة الثالثة 2013 من نصيب الشاعر اليمني عبد العزيز المقالح؛ فيما حصل الشاعر المصري الكبير محمد إبراهيم أبو سنة على الجائزة في الدورة الرابعة التي عقدت 2017.
وسوف يُعلن اسم الفائز بجائزة القاهرة للشعر العربي في دورتها الخامسة خلال ختام فعاليات الدورة الخامسة للملتقى مساء يوم الخميس
 المقبل.