{العراقية} تنتج سلسلة أفلام وثائقية عن تاريخ الأندية الرياضية

الرياضة 2020/01/15
...

بغداد/ نبيل الزبيدي
 
 
السلسلة الوثائقية  (تاريخ الاندية العراقية) اول سلسلة وثائقية رياضية تهتم بالاندية الرياضية العراقية منذ التأسيس الى يومنا هذا برجالاتها وانجازاتها ومشاركاتها وفي جميع الالعاب لكل ناد.. فهي تعد السلسلة الوثائقية الاضخم في جميع القنوات العراقية وحتى العربية منها الا ما ندر..
وقال مخرج البرنامج لواء المرجاني لـ(الصباح الرياضي): ان الفكرة بدأت منذ ثلاث سنوات بعد ملاحظتي غياب تغطية القنوات العراقية على مفصل مهم وحساس الا وهو  الاندية الرياضية وما تملكه من طاقات ونجوم واسماء وبطولات وميداليات وانجازات ظلت حبيسة الذكريات وجلبت الكثير من الكؤوس والميداليات والالقاب، وكانت بحق الرافد الاساسي لرفد المنتخبات الوطنية بالنجوم ولمختلف الالعاب وعلى مدار السنين موضحا ان فكرة توثيق هذا التاريخ مهمة من اجل يظل ارشيف موثوق ورصين للاندية الرياضية ومنذ تأسيس الحكومات العراقية ومع الكثير من الصحفيين والمؤرشفين والرياضين الرواد او اللاعبين الحاليين وحتى مع بعض الجماهير والمهتمين بالشأن الرياضي..هنا بدأت بالبحث كوني معد ومخرج هذا البرنامج ووضع الدراسة المستفيضة لتاريخ كل ناد وبدءاً من الاندية العريقة وعمل جلسات ومناقشات وكشف مواقع لتصوير السلسلة ثم وضع سيناريو بعد اكمال اعداد كل حلقة وفق وقت معين وبأسلوب فني ممتع للمشاهد وبأحدث الكامرات و الاجهزة الفنية  مؤكدا ان كل هذا كان مدعوما من قبل رئيس الشبكة وادارة الوثائقية التي سخرت لنا اجمل الكوادر للعمل وازالت بعض العقبات..
واشار الى ان لتاريخ الرياضة العراقية ولانديتها  الكأس المعلى بالانجازات والبطولات وهناك تاريخ يجب ان يؤرخ للاجيال القادمة وللحفاظ عليه من الاندثار لانه يعد مفخرة لكل العراقيين. اسال الله ان يوفقنا في ما بدأنا ونكون امناء في تقديم المعلومة للمشاهد الكريم والشكر موصول لكل من ساهم في انجاز السلسلة الوثائقية المنتجة في شبكة الاعلام العراقي ( تاريخ الاندية العراقية)..
من جانبه قال ممثل اعلام قيادة القوة الجوية مكي الياسري: نحن نقدر ونثمن الجهود الخيرة التي يقوم بها كادر القناة الوثائقية العراقية بتسليطها الضوء على تاريخ الأندية العراقية عبر سلسلة افلام وثائقية تحكي قصص الاندية والعابها وانجازاتها والقابها وروادها وابطالها كلاعبين ومدربين واداريين وفرق مبينا ان الادارة حرصت على تسهيل مهمة كوادر الوثائقية في رفدهم بالارشيف الصوري والتلفزيوني لنادي القوة الجوية، كذالك تأمين الشخصيات والضيوف المتحدثين في الفيلم وحسب طلب معد ومخرج البرنامج ، كذلك نقوم بالتنسيق بين اللاعبين والمدربين لاجراء اللقاءات التي من شأنها ان تعزز الفيلم. 
يذكر ان الحلقة الاولى ستكون عن نادي القوة الجوية الذي يلقب بنادي الشعب وهو اول الاندية العراقية وعميدها حيث تأسس في عام 1931 كذلك هو سيد الانجازات لحصولة على بطولة كاس العالم العسكرية في عام 2013 ومثل العراق خير تمثيل، كذلك حصوله على ثلاثة القاب متتالية لبطولة كاس الاتحاد الاسيوي لسنوات 2016، 2017، 2018 كذلك حصوله على القاب للدوري والكاس والمثابرة وغيرها من البطولات المحلية والعربية. وتعد هذه السلسلة من الافلام الوثائقية من اهم الاعمال التي توثق مراحل مهمة للرياضة العراقية وانديتها العريقة ونجومها اصحاب الالقاب ...