صرف مبلغ مليار و200 مليون دينار لدائرة ماء نينوى

العراق 2020/01/15
...

بغداد / وفاء عامر 
صرفت وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة مبلغ مليار و200 مليون دينار لدائرة ماء نينوى ضمن الموازنة التشغيلية للعام الماضي 2019 وكذلك التمويل الذاتي، مفصحة عن قرب انجاز مشروع ماء القوش ضمن الجانب الايسر لمدينة الموصل.
وافاد مدير عام مديرية الماء العامة في الوزارة المهندس نجم الحيالي في تصريح خاص ادلى به لـ"الصباح" بان المديرية حصلت على الدعم اللازم من الوزارة للحصول على المستحقات المالية الكافية، مشيرا بهذا المجال الى ان الوزارة اطلقت مبلغ مليار دينار كرواتب مدخرة من الاعوام السابقة لموظفي ماء دائرة نينوى ضمن الموازنة التشغيلية الخاصة بالعام الماضي.
ونوه بأن هذه المبالغ ستخصص كرواتب مدخرة للاعوام الثلاثة الماضية، منوها بأن دائرته اولت ملف الماء في المناطق المحررة كافة اهمية بالغة من اجل اعادة الحياة اليها انسجاما مع التوجه الحكومي بهذا المجال.
وفي السياق نفسه، اوضح الحيالي ان دائرته خصصت مبلغ 200 مليون دينار من التمويل الذاتي للمشاريع التي تنفذها مديرياتها، منوها بان جزءا من هذا المبلغ سيخصص لدفع مستحقات الاجور اليومية لموظفي نينوى والذين لم تدفع لهم اي مبالغ منذ خمسة اعوام، مع استمرار انخراطهم بالعمل.
وتابع: ان المتبقي من المبلغ سيخصص لشراء المعدات والاليات الخدمية اللازمة للمديريات كافة بحسب الاولوية والحاجة الماسة، الى جانب صيانة المرافق الخدمية التابعة لها وبحسب الاولوية للعاصمة بغداد وعموم محافظات البلاد، فضلا عن صيانة المباني التابعة لها.
على الصعيد نفسه، افصح مدير عام مديرية الماء العامة عن قرب انجاز مشروع ماء القوش في محافظة نينوى ضمن مشاريع الجانب الايسر فيها، منوها بان خطة المديرية هي انجاز المشروع خلال العام الحالي 2020، من اجل تغطية احتياجات 
المنطقة.
واردف في السياق نفسه ان طاقة المشروع الانتاجية تبلغ 2000  متر مكعب بالساعة، ويحتوي المشروع على ثلاثة احواض ترسيب، اضافة الى محطة سحب، علاوة على خط ناقل لسحب الماء من النهر الى المشروع بمسافة كيلومترين، مبينا ان نسبة الانجاز بلغت 55 بالمئة من ضمنها مباني المشروع اضافة الى الورشة المركزية والادارة والكهرباء.