ربط الوحدة الأولى في محطة المسيب الحرارية بالشبكة الوطنية

العراق 2020/01/17
...

بغداد / جنان الاسدي
كربلاء / علي لفته
تمكنت الشركة العامة لانتاج الطاقة الكهربائية في الفرات الاوسط من ربط الوحدة التوليدية الاولى في محطة كهرباء المسيب الحرارية بالشبكة الوطنية وزيادة طاقتها الى 200 ميغاواط، بينما قامت دائرة توزيع كهرباء كربلاء بربط اكثر من تسعة الاف مقياس كهربائي خلال العام الماضي. 
وقال مدير الشركة العامة لانتاج كهرباء الفرات الاوسط عامر عبد العادل حمزة الشبلي في تصريح لـ"الصباح": ان الملاكات الهندسية انهت اعمال صيانة وتشغيل الوحدة التوليدية الاولى في محطة كهرباء المسيب الحرارية وتم ربطها بالمنظومة الوطنية وذلك ضمن خطة زيادة ساعات تجهيز المواطنين بالكهرباء. 
واضاف ان الجهود الاستثنائية للملاكات الهندسية والفنية في محطة كهرباء المسيب الحرارية اسهمت بزيادة الطاقة التشغيلية التي كانت في السابق تبلغ 120 ميغاواط الى اكثر من 200 ميغاواط وسيكون التشغيل تصاعديا بالحمل بداية من 100 ميغاواط. وبين الشبلي ان قسم المراجل كان له الدور المتميز والفعال في معالجة المشكلات الفنية، فضلا عن دور قسم الكهرباء المتميز في معالجة مشكلة نزول ضغط الهيدروجين في مولدة الوحدة ومعالجة بعض الملاحظات الفنية في جانب (التورباين) لاعادة الوحدة للعمل ورافق عملية التشغيل ظهور بعض المشكلات الفنية بجانب الكهرباء تم تجاوزها بجهود وخبرة ملاكات الشركة.
واشار الى ان الصيانة الطارئة كانت بجهود مكثفة وتمت اعادة الوحدة للعمل قبل موعدها المقرر، وبالتالي فان الطاقة الكهربائية ستشهد زيادة في كميات الانتاج خلال موسم الصيف المقبل.
وتابع ان محطة المسيب تعد من اكبر المحطات التوليدية الحرارية في البلاد والوحيدة في منطقة الفرات الاوسط، وتضم اربع وحدات تعمل بطاقة الف و280 ميغاواط، مؤكدا ان الشركة حرصت على وضع خطة طويلة الامد لصيانة الوحدات بشكل مستمر لضمان استمرار رفد المنظومة الوطنية بالطاقة الكهربائية.
وفي كربلاء، قال مدير دائرة توزيع كهرباء المحافظة المهندس ياسر شاكر لـ"الصباح": ان ملاكات الدائرة الفنية والهندسية تمكنت خلال العام 2019 من ربط اكثر من تسعة آلاف و70 مقياسا كهربائيا في عموم مدن المحافظة منها خمسة آلاف و163 مقياسا كهربائيا في النصف الاول من العام الماضي وثلاثة آلاف و907 مقاييس خلال النصف الثاني.
وتابع انه تم ربط الف و766 مقياسا كهربائيا في قطاع المركز و348 مقياسا كهربائيا في القطاع الشمالي و846 مقياسا كهربائيا في القطاع الجنوبي و500 مقياس كهربائي في قطاع الهندية، فضلا عن ربط 82 مقياسا كهربائيا في قطاع عين التمر.
وأشار الى ان حملة ربط المقاييس تأتي للقضاء على الضائعات وازالة التجاوزات بشكل نظامي واصولي والعمل على الارتقاء بخدمة الكهرباء واطلاع المواطن بان ازدياد عدد المشتركين النظاميين سيسهم بزيادة حصة المحافظة من الناتج الكلي لكهرباء البلد، مذكرا بان العام 2018 شهد ربط أكثر من 15 ألفا و498 مقياسا كهربائيا ليكون المجموع الكلي للعامين الماضيين أكثر من 24 ألفا و568 مقياسا كهربائيا.